الجوز الهورامي ينعش أسواق المكسرات في إقليم كردستان.. فيديو

عربي دولي
نشر: 2021-10-01 13:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الجوزُ الهورامي يُنعش أسواق المكسرات في إقليم كردستان
الجوزُ الهورامي يُنعش أسواق المكسرات في إقليم كردستان

يبدأ المزارعون في إقليم كردستان بالعراق، في جني محصولهم من الجوز مع حلول فصل الخريف، خاصة في مناطق هورمان بمحافظة حلبجة، حيث يقوم المزارعون في الصباح الباكر بقطف ثمار الجوز باستخدام طرق تقليدية ليتم جمع الثمار وتجفيفها ومن ثم التحضير لبيعها. ويعد الجوز "الهورامي" نسبة لمنطقة هورمان، من أجود الأنواع على مستوى المنطقة والعالم، إذ ينافس المنتج الأجنبي بسبب طعمه الفريد والغني بالمعادن والفيتامينات، ويباع الجوز بالأسواق بحسب درجته من 6-8 دولار للكغم الواحد.


اقرأ أيضاً : نازحون في كردستان على أمل العودة لمناطقهم مع اقتراب الانتخابات.. فيديو


وقالت المزارعة كويستان محمد: "الجميع يستعد لموسم جني الجوز في فصل الخريف في العاشر أو الخامس عشر من الشهر التاسع، وينتهي فصله في الخامس عشر من الشهر العاشر، ويبدأ المزارعون بقطف ثمرة الجوز وتجميعه. هذا العام لم يكن المحصول جيدا بالمقارنة مع الأعوام السابقة بسبب الحرارة وقلة المياه. وكنا نجني قبل هذا العام 7 الاف جوزة في هذه المزرعة، وفي اليومين الماضين للجني لم تصل إلى 5 آلاف حبة جوزة".

أما صاحب محل بيع الجوز، محمد رفيق فقال: "بالنسبة إلى جوز كردستان هو يختلف عن المستورد لان نسبة الدهون أعلى من المستورد، ولأن المياه عندنا جيدة، الجوز مادة غذائية تفيد صحة الانسان".


اقرأ أيضاً : اليونيسف: إغلاق المدارس بسبب كورونا أثر على 1.6 مليار طالب


وقال المواطن بريار فتاح: "الجوز غني بجميع أنواع الفيتامينات وهي مادة طبيعية مئة في المئة، وهناك دراسات عدة تشير إلى أنه يحتوي على كافة الفيتامينات الجيدة للانسان. المشكلة الوحيدة التي تواجه جوز هورمان هي تصريفه وبيعه على مستوى كردستان، ومن مدة قليلة بدأ توزيعه للعراق، ما نحتاجه أن يتم تصديره عالميا، ويعرف العالم هذه الثمار الجيدة، بما يعود بالفائدة على كردستان عموما والمزارع خصوصا".

أخبار ذات صلة

newsletter