مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جرى خلال اللقاء توقيع 5 مذكرات تفاهم

افتتاح سفارة الاحتلال الإسرائيلي في البحرين رسميا.. فيديو

افتتاح سفارة الاحتلال الإسرائيلي في البحرين رسميا.. فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

عقد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد ونظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، مؤتمرا صحفيا مشتركا في العاصمة البحرينية المنامة.

وتأتي زيارة وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي في إطار مهمة رسمية يفتتح خلالها سفارة بلاده بالعاصمة البحرينية.


اقرأ أيضاً : تعرف على الدول المشاركة في إكسبو 2020


وجرى خلال اللقاء توقيع 5 مذكرات تفاهم، بما في ذلك اتفاقيات تعاون بين المستشفيات وشركات المياه والكهرباء.

وأقر الجانبان إعداد خطة عمل مشتركة لتحديد أولويات التعاون الثنائي بين البلدين، ومتابعة ما يتم الاتفاق بشأنه للارتقاء بالعلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك في عدد من المجالات. 

وانضمت مملكة البحرين إلى الاتفاق في 11 أيلول/ سبتمبر 2020 كثاني دولة خليجية، حيث مثَّل المنامة وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، في توقيع الاتفاق بواشنطن، وسط معارضة شعبية واسعة سواء عبر التظاهرات الشعبية أو بمواقع التواصل الاجتماعي.

الاتفاق أعلن عنه الرئيس السابق دونالد ترمب في تغريدة، قال فيها: "خطوة تاريخية جديدةٌ اليوم! الدولتان الصديقتان العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين توصلتا لاتفاق سلام".

وفي 15 أيلول/ سبتمبر 2020، كشفت الحكومة البحرينية سبب إقامة علاقات مع "إسرائيل"، حيث قالت إنها بهدف حماية مصالحها وتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وسط التهديد المستمر من إيران.

بعد التطبيع بدأت المنامة وتل أبيب توقيع عديد من الاتفاقيات، ففي 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وقع الطرفان بياناً مشتركاً بشأن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، تبعها التوقيع على 7 مذكرات تعاون مشتركة في عدة مجالات، منها مذكرة تعاون مالية واقتصادية.


اقرأ أيضاً : قطر تعلن عودة الدراسة وجاهيا بالكامل


وفي أول زيارة من نوعها، أجرى وزير الخارجية البحريني زيارة لتل أبيب على رأس وفد رسمي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، والتقى معظم المسؤولين الإسرائيليين؛ لمتابعة آخر تطورات التطبيع بين الجانبين.

وفي 14 كانون الثاني/ يناير 2021، عينت "إسرائيل" إيتاي تاغنر قائماً بأعمال السفير الإسرائيلي لدى البحرين، في إطار تسارع تقوية العلاقات.