Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قطر تعلن عودة الدراسة وجاهيا بالكامل | رؤيا الإخباري

قطر تعلن عودة الدراسة وجاهيا بالكامل

عربي دولي
نشر: 2021-09-30 12:54 آخر تحديث: 2021-09-30 12:54
من داخل إحدى الغرف الصفية في قطر
من داخل إحدى الغرف الصفية في قطر

قررت دولة قطر الشقيقة، عودة الدراسة وجاهيا بالكامل للطلبة بنسبة 100 في المئة من الطاقة الاستيعابية المعتمدة للمبنى المدرسي والمبنى الجامعي.


اقرأ أيضاً : قطر تخفّف 32 إجراء من قيود كورونا


وأعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر عن تخفيف بعض الإجراءات والقيود الاحترازية، تماشيا مع خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء مكافحة انتشار كورونا.

وتشمل الإجراءات المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم الخميس، أن عودة الدراسة وجاهيا بالكامل للطلبة بنسبة 100 في المئة من الطاقة الاستيعابية المعتمدة للمبنى المدرسي والمبنى الجامعي، مشددة على الالتزام بالتباعد بين الطلبة مترا واحدا كحد أدنى في جميع الأوقات، وفي غرف ومكاتب الموظفين، وإلزام الطلبة والهيئات الإدارية والتدريسية بارتداء الكمامة في المدارس ومؤسسات التعليم العالي.

وكان مجلس الوزراء القطري في اجتماعه، يوم أمس الأربعاء، قد قرر تخفيف 32 من القيود المفروضة جرّاء جائحة كورونا، تطبق اعتباراً من يوم الأحد المقبل، وحتى إشعار آخر.


اقرأ أيضاً : دراسة: الآثار الجانبية للجرعة الثالثة مشابهة للجرعة الثانية من لقاح كورونا


وسمحت القرارات بعمل المجمعات التجارية بطاقة استيعابية كاملة، مع دخول الأطفال، وفتح ساحات المطاعم المشتركة بنسبة 50%، وفتح المصليات وغرف تبديل الملابس في تلك المجمعات.

ويباشر الموظفون في القطاعين الحكومي والخاص العمل في مقرّ أعمالهم، ويلتزم غير الملقحين والمتعافون بإجراء فحص الاختبار السريع للفيروس.

وسمحت القرارات بعدم ارتداء الكمامات في الأماكن العامة المفتوحة، باستثناء الموجودين ضمن الأنشطة العامة المُنظمة في الأسواق والمعارض وأثناء الفعاليات، وكذلك لروّاد المساجد والمدارس والجامعات والمستشفيات.

وحدّدت عدد الموجودين في اللقاءات الاجتماعية في المنازل والمجالس بـ30 شخصاً كحد أقصى، ممن استكملوا جرعات اللقاح، أو 5 أشخاص إذا كان جميعهم أو أحد منهم لم يستكملوا أو لم يتلقوا اللقاح، و50 شخصاً في الأماكن المفتوحة، والسماح بالتجمّعات أو الجلوس في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش لـ30 شخصاً أو أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل، ويسمح بممارسة الرياضة الفردية كالمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، وتفتح ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن، والسماح بافتتاح الشواطئ الخاصة بطاقة استيعابية كاملة.

ويستمر فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، مع دخول الأطفال، وفتح دورات المياه ومرافق الوضوء في المساجد التي تحدّدها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتقام حفلات الزفاف في قاعات الأفراح بالفنادق والقاعات المستقلة فقط، بـ 30% من الطاقة الاستيعابية وبما لا يجاوز 250 شخصاً، ويرتفع العدد إلى 400 شخص في القاعات المفتوحة، ويجب على الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا اللقاح، بمن فيهم الأطفال البالغون ستة أعوام وأكبر، إجراء الاختبار السريع لفيروس كورونا.

أخبار ذات صلة

newsletter