وزير الصحة يفتتح المركز التدريبي لبرامج دعم الحياة

محليات
نشر: 2021-09-30 17:36 آخر تحديث: 2021-09-30 17:36
وزير الصحة يفتتح المركز التدريبي لبرامج دعم الحياة
وزير الصحة يفتتح المركز التدريبي لبرامج دعم الحياة

افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم مركز تدريب الانعاش القلبي المعتمد من جمعية القلب الأمريكية والذي انشأته وزارة الصحة بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأكد الهواري أن المركز سيكون نواة للتدريب  في جميع مستشفيات ومديريات الصحة على برنامج الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي ويساهم في تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة لاسيما في أقسام الطوارئ.

وحضر الافتتاح مدير مكتب الصحة والسكان بالإنابة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جون ماكين، ومدير مديرية التمريض في وزارة الصحة الدكتور نضال النسور.


اقرأ أيضاً : الحكومة تصدر آلية انعقاد لجنة المعايير الطبية والصحية في الأردن


ويهدف المركز التدريبي الذي تشرف عليه مديرية التمريض في وزارة الصحة إلى تطوير مهارات دعم الحياة لدى جميع كوادر تدريب الكوادر الطبية والتمريضية والمهن الطبية المساندة للتعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ وتقديم الرعاية الطبية العاجلة للحالات الوعائية الطارئة وضمن المعايير العالمية.

ويذكر أن المركز سيقوم بإعداد خطة مستقبلية لتدريب حوالي 3000 متدرب من جميع الكوادر الصحية في الفترة القريبة القادمة، تشتمل على برنامج الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي داخل المركز التدريبي،  إضافة إلى برامج دعم الحياة المتقدم للبالغين ACLS ، وبرنامج دعم الحياة المتقدم للأطفال PALS لاحقا.

وقد ساهم مشروع استدامة النظم الصحية المحلية على تدريب 450 من الأطباء المقيمين والممرضين والكوادر الصحية العاملة في مستشفيات وزارة الصحة بما فيها المستشفيات الميدانية  تزامناً مع افتتاح المركز التدريبي وتم تجهيزه بالمواد التدريبية الحديثة خلال عام 2020 والتي تشمل الكتب والفيديوهات التعليمية وكذلك مجموعات الدمى الخاصة والتي تستخدم للتدريب.


اقرأ أيضاً : وزير المياه يؤكد ضرورة استحداث اختصاص جديد لتشغيل وصيانة محطات المياه


ويحتوي المركز التابع لمديرية التمريض على 8 مدربين متخصصين في التدريب ومعتمدين من قبل جمعية القلب الأمريكية بالمستوى المطلوب، حيث يتم التنسيق المباشر لجميع الدورات التدريبية عن طريق ممرضين منسقين معتمدين من الجمعية لمتابعة إجراءات التدريب ضمن أحدث المعايير العالمية وضمان جودة التدريب لتحقيق الأهداف المرجوة منه وهو (المحافظة على أرواح المواطنين في حالات توقف القلب المفاجئ).

كما تسعى مديرية التمريض زيادة أعداد المتدربين على هذه البرامج لما لتطوير مستوى الرعاية المقدمة في مواقع تقديم الخدمة الصحية من قبل الكوادر الصحية وخاصة في أقسام الإسعاف والطوارئ والتي تمكنهم من تقديم الرعاية المناسبة بسرعة وثقة وأمان.

أخبار ذات صلة

newsletter