وزير المياه يؤكد ضرورة استحداث اختصاص جديد لتشغيل وصيانة محطات المياه

محليات
نشر: 2021-09-30 17:20 آخر تحديث: 2021-09-30 17:22
وزير المياه والري، المهندس محمد النجار
وزير المياه والري، المهندس محمد النجار

أكد وزير المياه والري، المهندس محمد النجار، أهمية التعاون والتشاركية بين القطاعين العام الخاص والدور المهم للشركات الهندسية الاستشارية لقدرتها وخبرتها العالية في تشغيل وصيانة محطات المياه.

وشدد النجار، خلال لقاء اليوم الخميس، مع أعضاء منتدى الأعمال الهندسي في نادي الملك الحسين حول دور الاستشاري الأردني في مواكبة التطور في تنفيذ وتشغيل محطات المياه، على ضرورة استحداث اختصاص جديد لتشغيل وصيانة محطات المياه مع دائرة العطاءات الحكومية.


اقرأ أيضاً : فتح معبر وادي عربة أمام المركبات الاثنين المقبل


وقال إن وزارة المياه والري أنهت العمل على المواصفات الفنية لأربع محطات لتشغيلها من قبل القطاع الخاص والعمل جار على 32 محطة جديدة.

وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتحسين مستوى أداء إنجاز المشاريع المنفذة وحسن تنفيذها، وكذلك تقليل المخاطر وتحقيق العدالة ومعايير النزاهة والشفافية وفق أحكام القانون.

بدوره، قال رئيس هيئة الإدارة، طارق زريقات، إن المنتدى يحرص على تفعيل التشاركية بين الشركات الهندسية الاستشارية والقطاع العام من خلال تقديم المساندة والدعم الفني والخبرات اللازمة في مجالات عدة. 

وأشاد زريقات بروح التعاون الذي أبدته وزارة المياه والري، لافتا إلى إعداد المنتدى ورقة عمل بالتعاون مع خبراء من وزارة المياه والري تتضمن توصيات للتحول واعتماد نظام DBO في تنفيذ محطات المعالجة في الأردن بمجال التنقية والتحلية. 


اقرأ أيضاً : الحكومة تصدر آلية انعقاد لجنة المعايير الطبية والصحية في الأردن


وأشار إلى وجود خيارات واسعة ومتغيرة تساهم في زيادة الكفاءة وتقليل الكلفة الإجمالية للمشروع وأبرز التحديات التي يجب التعامل معها في تأهيل الاستشاريين والمقاولين للعمل في هكذا عقود.

من جهة أخرى، أكد أمين عام وزارة المياه والري، الدكتور جهاد المحاميد، خلال افتتاحه، اليوم، أعمال الورشة الخاصة بإدارة الجفاف بالأردن أهمية إدارة الجفاف وإعطاء الموضوع أولوية قصوى بسبب التغيرات المناخية وعوامل أخرى. 

وشدد على أهمية مشروع إدارة الجفاف في الأردن والعمل الذي تقوم به وحدة حوكمة إدارة الجفاف في وزارة المياه والري بمشاركة الخبراء من المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بمشاركة جميع المؤسسات ذات العلاقة. 

وقدم مدير وحدة حوكمة إدارة الجفاف، المهندس عـلي غانـم، عرضا لمخرجات المشروع الذي يظهر نتائج التقرير الخاص بمؤشرات الجفاف للموسم المطري الماضي.

وجرت مناقشة الخطط المستقبلية التي سوف يتم العمل عليها من قبل الوحدة وموضوع التنبؤات والإنذار المبكر من الجفاف.

أخبار ذات صلة

newsletter