وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد التمور الأردنية

محليات
نشر: 2021-09-30 17:26 آخر تحديث: 2021-09-30 17:26
وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد التمور الأردنية
وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد التمور الأردنية

افتتح وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، اليوم الخميس، موسم حصاد التمور الأردنية للموسم الحالي، والذي جاء بتنظيم من جمعية التمور الأردنية.

وقال إن الوزارة حددت 30 من أيلول موعدا لحصاد التمور، ليكون يوما نحتفل فيه بهذا المحصول المهم، حيث يستحوذ الأردن على 14 بالمئة من إنتاج تمر المجهول في العالم، مشيرا إلى أن هذا القطاع يعد اليوم قطاعا رياديا جاذبا للاستثمار، ويدعم توفير فرص العمل، ورفع قيمة الصادرات الزراعية.


اقرأ أيضاً : وزير المياه يؤكد ضرورة استحداث اختصاص جديد لتشغيل وصيانة محطات المياه


جاء ذلك خلال الاحتفالية بحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان الدكتور عاكف الزعبي والسفير الإماراتي لدى المملكة أحمد البلوشي وأمين عام جائزة خليفة الدولية للتمر المجهول، الدكتور عبد الوهاب زايد، والمدير الإقليمي لمنظمة الفاو الدكتور نبيل عساف "إننا اليوم نحصد من هذه الأرض المباركة التي تحمل في طياتها دماء رجالات الكرامة، الذين سطروا أروع أشكال البطولة، لننعم بما نحن فيه اليوم من أمن واستقرار".

وأشار إلى أن الجهود التي بذلت لدعم هذا القطاع وحمايته من قبل الحكومة، والتي أسهمت في دعمه وتوسعته ونهضته، من خلال الإجراءات الداعمة كالقروض الخاصة بقطاع التمور، والتي تقدم دون فائدة إلى جانب البرامج التدريبية، وصولا للتعبئة والتدريج والتسويق.

وثمن الحنيفات الدعم الإماراتي لهذا القطاع من خلال معرض التمور الأردنية، والتفاهم حول إنشاء عدد من المشاريع الداعمة للقطاع، لافتا إلى أن التمور تمثل مسارا متقدما في ملف الأمن الغذائي والتي تضعه الوزارة في سلم أولوياتها.

كما ثمن جهود جمعية التمور الأردنية وإطلاق الخارطة الرقمية للنخيل، وتنظيم هذه الاحتفالية المهمة.

من جهته، قال الدكتور الزعبي إن قطاع التمور قطاع مهم وهناك جهد واضح من قبل وزارة الزراعة في تطوير القطاع ودعمه واستدامة الدعم والمتابعة.

وبين رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد "أن اختيار موقع الاحتفال جاء من رمزية الموقع التاريخية، وأهميته للأردن، مثمنا التعاون والدعم من قبل الشقيقة دولة الإمارات العربية المتحدة لقطاع التمور".

وأشار إلى أن إطلاق الموسم جاء بفكرة من وزير الزراعة في إيجاد روزنامة واضحة لمواسم الحصاد، مضيفا أن الجمعية تعمل على تطوير القطاع ووضعه على خارطة النهضة عبر إجراءات وآليات، بالرغم من وجود بعض التحديات كالمياه والتسويق.


اقرأ أيضاً : الحكومة تصدر آلية انعقاد لجنة المعايير الطبية والصحية في الأردن


من جانبه، أكد السفير الإماراتي على عمق العلاقات الأردنية الإماراتية والتعاون في الجانب الزراعي، وأن الجائزة تثمن الجهود الأردنية في تطوير قطاع التمور، لاسيما المجهول منها، مشيرا إلى أن محصول الأردن من المجهول أصبح علامة فارقة في إنتاج النخيل.

وثمن رئيس اتحاد المزارعين، عودة الرواشدة، هذا التوجه الإيجابي في إطلاق روزنامة تحمل مواسم الحصاد؛ لتسمح لنا بالوقوف على واقع كل محصول ومتابعة قطاع التمور وتذليل العقبات أمام استدامته.

وافتتح الحنيفات، على هامش الاحتفال، معرضا للتمور بشراكة مزارعين وشركات مختصة بالتمور.

أخبار ذات صلة

newsletter