فتح معبر وادي عربة أمام المركبات الاثنين المقبل

محليات
نشر: 2021-09-30 17:02 آخر تحديث: 2021-09-30 18:07
تحرير: .
معبر وادي عربة - أرشيفية
معبر وادي عربة - أرشيفية

كشف مصدر رسمي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، عن السماح للمركبات بالمرور عبر معبر جنوب وادي عربة بكلا الاتجاهين، وضمن البروتوكول الصحي المعتمد للمعابر الحدودية.

وبين المصدر أنه سيبدأ العمل بهذا القرار ابتداء من يوم الاثنين المقبل من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية ظهرا.

وأشار إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن سلسلة القرارات الهادفة إلى عودة النشاط السياحي في مدينة العقبة منذ إعلانها منطقة خضراء إلى ما كان عليه سابقا.

وأوضح أن هذا القرار سيعود على الحركة السياحية والتجارية في المثلث الذهبي والعقبة خصوصا.


اقرأ أيضاً : تشغيل معبر وادي عربة بكامل طاقته الاستيعابية


من جهة أخرى، بدأ أمس الأربعاء، فتح مركز حدود جابر، بعد أن أغلق أواخر تموز الماضي مؤقتا أمام حركة البضائع والركاب.


اقرأ أيضاً : إعادة فتح الحدود البرية الأردنية السورية "حدود جابر"‏ الأربعاء - فيديو وصور


وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية أشار إلى أن تنفيذ القرار سيكون "وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين".

وبحسب الوزارة فإن القرار "يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة"، ووفق توجيهات من رئيس الوزراء بشر الخصاونة أعطاها في أثناء زيارته ‏إلى المركز المذكور في 8 تموز الماضي.

إلى ذلك، قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، إن فتح معبري الدرة والمدورة مع المملكة العربية السعودية أمام حركة نقل البضائع والشحن من وإلى الأردن، له انعكاسات إيجابية على جميع القطاعات، بعد أن استطاع الأردن المضي قدما في مواجهة وباء كورونا.

وأضاف أبو عاقولة في تصريح لـ"رؤيا"، أن القرار سينعكس إيجابا في ارتفاع حجم العمل في الميناء، حيث تم جذبهم عن طريق خصومات وأسعار تفضيلية، مطالبا جميع الجهات بالعمل على رفع سوية العمل وإنجاز المعاملات بشكل أسرع تسهيلا لحركة التخليص وتسهيل الإجراءات المتبعة لغايات تحفيزهم في استعمال الميناء بشكل أكبر، الأمر الذي سيزيد من دخل الخزينة.

وكشف أنه تم التعاقد مع شركات كبرى من القطاع الخاص في العاصمة السورية دمشق لاستيراد بضائع عبر ميناء العقبة بعد ارتفاع أجور الشحن من الصين والهند، مبينا أن اجتماعات جرت مع الجهات ذات العلاقة في العقبة، مثل البحرية والمينائية، للمطالبة بتطبيق تخفيضات وخصومات 75 في المئة على البضائع التي ترد إلى العراق وكذلك إلى سوريا.

وكانت وزارة الداخلية قد قررت فتح المعبرين والسماح لسائقي الشاحنات الأردنية الحاصلين على شهادة المطعوم الأردني بالمغادرة والعودة من خلال مراكز الحدود البرية دون إجراء فحص PCR وكذلك السماح لسائقي الشاحنات غير الأردنيين الحاصلين على شهادة المطعوم من الدول القادمين منها بالدخول عبر المراكز الحدودية البرية مع المملكة العربية السعودية شريطة التسجيل على منصة "توكلنا".

أخبار ذات صلة

newsletter