إنجاز لطب مؤتة.. اكتشاف إنزيم قد يسهم بعلاج سرطان الرحم.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-09-29 22:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
إنجاز لطب مؤتة.. اكتشاف إنزيم قد يسهم بعلاج سرطان الرحم
إنجاز لطب مؤتة.. اكتشاف إنزيم قد يسهم بعلاج سرطان الرحم

أجرى فريق بحثي في كلية الطب في جامعة مؤتة بحثا نوعيا لاحظ فيه الفريق أن إفراز إنزيم يمكن استغلاله لتنشيط مركبات تعمل على بعض أنواع السرطانات.

ونال هذا البحث عناية واهتمام إحدى المجلات العالمية المرموقة وهي Current Oncology، حيث تم ادخاله في موسوعة Encyclopedia كأول بحث عن سرطانات الرحم.


اقرأ أيضاً : شركس: انجازات كبيرة للصحة في السيطرة على الأمراض السارية


وقد يكون العلاج الناجع لمرضى السرطان ليس بالحلم البعيد، بعد أن قام فريق بحثي في جامعة مؤتة بالعمل على بحث علمي يعتبر الأول من نوعه والذي يمكن استخدامه في إنتاج مركبات تساهم في علاج بعض أنواع السرطان.

ويقول أستاذ مشارك علم أدوية السرطانات، الدكتور يوسف الصرايره، إنه وقبل خمس سنوات قام فريق بحثي من كلية الطب يتكون من عدد من الزملاء في كلية الطب في جامعة مؤتة بوجود وحدة بحثية لعلاج مرضى السرطان إذ تم البحث عن مجموعة معينة من الأهداف السرطانية التي سوف يتم انتقاؤها لتطوير مركبات معينة لعلاج مرضى السرطان ووجدنا تقريبًا قبل سنة وجود إنزيم معين موجود بسرطانات الثدي وهذا الإنزيم يفرز بغزارة في سرطانات الثدي مقارنة مع غير المصابات بسرطان الثدي.


اقرأ أيضاً : الأوبئة توصي بإعطاء جرعة ثالثة لهذه الفئات.. تفاصيل


ويعتبر هذا الإنزيم من عائلة السيتوكرومات ، حيث تم البحث عن هذا الانزيم في سرطانات أخرى قبل فترة وتم إيجاد هذا الإنزيم والبحث عنه في سرطانات الرحم كونه نوع من أنواع السرطانات اللمفاوية كما هو في سرطانات الثدي 

وتابع أن هناك بحوث أخرى يعمل عليها الفريق مع مراكز بحثية عالمية لإنتاج مركبات تعمل على علاج المرض من خلال استهداف الخلايا السرطانية دون الحاجة لإصابة بقية أعضاء الجسم بأي أذى.

أخبار ذات صلة

newsletter