Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة: اجتماع للجنة الأوبئة الأربعاء بشأن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا | رؤيا الإخباري

الصحة: اجتماع للجنة الأوبئة الأربعاء بشأن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الأردن
نشر: 2021-09-28 16:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، عن اجتماع للجنة الأوبئة سيعقد غدا الأربعاء، لاتخاذ توصيات تتعلق بجرعة ثالثة من لقاح كورونا.


اقرأ أيضاً : الأوبئة تناقش منح جرعة اللقاح الثالثة الأسبوع الجاري


وقال البلبيسي، إن الفئات المطروحة في اجتماع الأوبئة، للتباحث تتمثل بمن تجاوز 60 سنة فما فوق والكوادر الصحية إلى جانب من أخذ اللقاح قبل 8 أشهر، منوها إلى أن تلك الخيارات المطروحة حاليا كمرحلة أولى فقط على أن يتم توسعة الفئات في المستقبل.

ولفت إلى أن اللجنة المنبثقة عن لجنة الأوبئة أنهت دراساتها العلمية حول منح الجرعة الثالثة لجميع الفئات بعد مرور فترة زمنية محددة على أخذ جرعتي اللقاح.

وإلى ذلك، توقع البلبيسي تسجيل مئات الإصابات بالإنفلونزا الموسمية الموسم الحالي.

وأكد أن الوزارة تنتظر وصول 250 ألف جرعة من المطعوم المضاد للإنفلونزا الموسمية لفئات محددة تتمثل بأصحاب المناعة المتدنية وأمراض التنافسية ومن تجاوز سن الـ60 عاما.


اقرأ أيضاً : أمريكا تجيز جرعة ثالثة من "فايزر" للمسنين والمعرضين للخطر


وفي سياق متصل، قال البلبيسي إن الأوبئة أوصت بإزالة الحاجز البلاستيكي من وسائط النقل العام كالحفلات ومركبات الأجرة.

وأشار إلى أن الأوبئة اشترطت على أصحاب المطاعم حصول مرتاديها على اللقاح؛ وذلك لزيادة أعداد الأشخاص على مقاعد الطاولات في المطاعيم، هو ما عارضه أصحاب المطاعم.

على صعيد متصل، أجازت الولايات المتحدة إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما فأكثر، وأولئك "المعرضين للخطر"، بحسب ما أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقالت الإدارة في بيان إنه يمكن إعطاء هذه الجرعة المعززة للأشخاص الذين ينتمون لهاتين الفئتين بعد مرور ستة أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية.

وأضافت أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً يمكن إعطاؤهم جرعة ثالثة من لقاح فايزر إذا كان هناك "خطر مرتفع" بأن يصابوا بأحد الأعراض الحادة للمرض، أو إذا كان "تعرضهم المتكرر" للفيروس يجعلهم عرضة "لخطر مرتفع بحدوث مضاعفات خطيرة" متعلقة بالمرض.

ونقل البيان عن جانيت وودكوك، رئيسة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة، قولها إن هذه الفئة تشمل "العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس والعاملين في محلات السوبرماركت وفي ملاجئ المشردين والسجون، وغيرهم".

وعلى الرغم من أن هذه الفئة تبدو واسعة النطاق، فإن هذا القرار يمثل انتكاسة لإدارة الرئيس جو بايدن التي أعلنت في منتصف آب/أغسطس أن السلطات الأمريكية ستسمح بإعطاء الجرعة المعززة لجميع البالغين. 

وأثار تصريح الحكومة يومها انتقادات واسعة لأنها بدت وكأنها تستبق قرار الهيئات العلمية في البلاد ويربكها.

لكن إدارة الغذاء والدواء ارتأت في النهاية اتباع نصيحة لجنتها الاستشارية. 

وهذه اللجنة المكونة بشكل خاص من علماء أوبئة ومتخصصين في الأمراض المُعدية، أعلنت الأسبوع الماضي أنها تنصح بإعطاء الجرعة المعززة لفئات محددة من السكان من بينهم خصوصاً كبار السن والعاملون الصحيون.

وستجتمع لجنة خبراء من مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (سي دي سي) يومي الأربعاء والخميس لمناقشة هذه المسألة، على أن تصدر السلطات الصحية بعد ذلك توصيات مفصلة موجهة للمهنيين الذين سيشرفون على إعطاء هذه الجرعات المعززة تحدد على وجه الخصوص ما المشمول تحديداً بمصطلح "الخطر المرتفع".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter