الأوبئة تناقش منح جرعة اللقاح الثالثة الأسبوع الجاري

محليات
نشر: 2021-09-27 09:51 آخر تحديث: 2021-09-27 09:52
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري

قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن لجنة الأوبئة ستدرس الأسبوع الجاري الدليل العلمي بشأن منح جرعة اللقاح الثالثة لفيروس كورونا لجميع الفئات.

وأضاف الهواري، أن اللجنة ستخرج بتوصيات بشأن جرعة المطعوم الثالثة.


اقرأ أيضاً : الصحة تنشر أسماء مراكز الجرعة المعززة "الثالثة" الاثنين


من ناحيته، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، إن لجنة الأوبئة ستعقد اجتماعا الأسبوع الحالي لاتخاذ توصيات بشأن منح الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع الفئات.

وأضاف البلبيسي، أن اللجنة المنبثقة عن لجنة الأوبئة أنهت دراساتها العلمية حول منح الجرعة الثالثة لجميع الفئات بعد مرور فترة زمنية محددة على أخذ جرعتي اللقاح.

ولم يكشف البلبيسي عن الفترة الزمنية المحددة لأخذ جرعة المطعوم الثالثة قائلا، "لجنة الأوبئة ستحدد ذلك في اجتماعها الأسبوع الجاري".

وكان وزير الصحة فراس الهواري قال إن وزارة الصحة تدرس إعطاء جرعة ثالثة معززة من مطعوم كورونا للجميع في الاردن، مؤكدا أن جميع المطاعيم المستخدمة في الأردن وذلك مبني على دراسات محلية.

وتابع خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد على شاشة رؤيا قبل أسابيع: "ندرس خلال الفترات القادمة إعطاء الجرعة الثالثة للجميع"، مشيرا ان ما يقوله العلم ورصد الدراسات العلمية وإجراء مثلها في الأردن حتى نعلم حالتنا على الأرض.

ولفت الهواري إلى أن فيروس كورونا سيبقى معنا وغالبا ما سيتحول إلى مرض موسمي يحتاج للتطعيم السنوي، متعهدا بمزيد من الإنجازات لوزارة الصحة.

كشف وزير الصحة الدكتور فراس الهواري عن نسبة المناعة المجتمعية اليوم في الأردن، مشيرا الى انها وصلت الى 74%.

وقال الهواري ان الحالة الوبائية في الأردن مستقرة جدا، مشيرا الى نسب دخول المستشفيات ثابتة، والوضع مريح جدا في مستشفيات المملكة.

وأضاف الهواري أن التدرج في فتح القطاعات ساهم باستقرار الحالة الوبائية في الأردن، الا انه في الوقت ذاته لابد من أخذ الحيطة والحذر والمزيد من الانتباه.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن أسماء مراكز الجرعة المعززة للأشخاص الذين يعانون نقص المناعة


وأشار إلى إجراء 12 ألف فحص (PCR) خلال مرحلة الفاقد التعليمي أظهرت اصابة 12 معلما و7 طلبة.

وحول عودة التعليم الوجاهي قال الهواري إنه تم اتخاذ الإجراءات كافة لضمان عودة آمنة، كتطعيم المعلمين حيث تجاوزت النسبة 87%، وتهيئة الصفوف الدراسية والفحوص العشوائية السريعة.

ونوه بأن ظهور أي أعراض على الطلبة يستدعي عدم ذهابه إلى المدرسة، كما أن على أولياء الأمور تلقي المطعوم حتى لا تنتقل العدوى منهم وإليهم بعد فتح المدارس.

أخبار ذات صلة

newsletter