Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فايزر تختبر حبوبا لصد فيروس كورونا | رؤيا الإخباري

فايزر تختبر حبوبا لصد فيروس كورونا

صحة
نشر: 2021-09-28 09:14 آخر تحديث: 2021-09-28 09:16
فايزر تختبر حبوبا لصد فيروس كورونا
فايزر تختبر حبوبا لصد فيروس كورونا

تختبر شركة فايزر حاليا حبة يمكن أن تساعد الناس على الوقاية من فيروس كورونا المستجد، إذا أصيب واحد من المقربين، مثل أحد أفراد الأسرة، بكوفيد-19، بحسب شبكة "سي بي أس" الأمريكية.


اقرأ أيضاً : "فايزر": لقاحنا آمن للأطفال بين سن 5 و11 عاما


وأعلنت الشركة المصنعة للأدوية أنها تبحث في فعالية هذه الحبة من الدواء مع جرعة مخففة من عقار "ريتونافيرث" لفيروس نقص المناعة البشرية في الأشخاص الذين لا يقل عمرهم عن 18 عاما ويعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب بكورونا. 

وأضافت أنها تخطط لتسجيل 2660 شخصا في المرحلة الأخيرة من الدراسة. سيحصل المشاركون إما على تركيبة العلاج أو دواء مزيف شفويا مرتين في اليوم لمدة خمسة إلى عشرة أيام.

وبدأت فايزر في التجارب السريرية المبكرة لهذا العلاج الجديد المضاد لفيروس كورونا في مارس/ اذار الماضي، بهدف طرحه بحلول نهاية العام.

ووفقا لـ"سي بي أس"، فإن الدواء الجديد، يعيق إنتاج الإنزيمات اللازمة لتكاثر الفيروس في الخلايا البشرية، وجزء منه يستخد لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي.

وكان كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر، ميكائيل دولستن، قد قال في بيان في مارس/ اذار "إذا نجح هذا العلاج، نعتقد أنه يمكن أن يساعد في وقف الفيروس مبكرا، قبل أن تتاح له فرصة التكاثر على نطاق واسع".

تدرس فايزر أيضا علاجا محتملا آخر للأشخاص المصابين بالفعل بالفيروس، ليتم وصفه عند أول علامة للعدوى دون الحاجة إلى دخول المرضى إلى المستشفى. تتوقع شركة الأدوية أن ترى نتائج هذه الدراسات بحلول نهاية العام.

وفي وقت سابق، أعلنت شركتا فايزر وبايونتيك أن نتائج الاختبارات السريرية أظهرت بأن لقاحهما "آمن" ومنح استجابة مناعية "قوية" للأطفال بين سن 5 و11 عاما، وأكدتا أنهما ستسعيان للحصول على موافقة على استخدامه من الجهات الناظمة قريبا.

وأفادت الشركتان في بيان بأن اللقاح سيعطى بجرعة أقل لهذه الفئة عن تلك المعطاة للأشخاص البالغين من العمر 12 عاما فما فوق، مؤكدتين أنهما ستقدمان بياناتهما للهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحول العالم "في أقرب وقت ممكن".

وهذه أول بيانات سريرية تصدر عن هذه الفئة العمرية. وسمحت الوكالة الأوروبية للأدوية والوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير بلقاح فايزر/بايونتيك بدءا من سن الثانية عشرة.

وقال رئيس مجلس إدارة فايزر، البير بورلا، إنه بسبب انتشار المتحورة دلتا "زادت حالات إصابة الأطفال بكوفيد-19 بنسبة 240 في المئة في الولايات المتحدة ما يشدد على ضرورة التلقيح".

وهذه نتائج جزئية لدراسة شملت 4500 طفل بين سن الستة أشهر و11 عاما في الولايات المتحدة وفنلندا وبولندا وإسبانيا.

وتتوقع الشركتان نشر النتائج المتعلقة بالفئة العمرية 2-5 سنوات فضلا عن 6 أشهر-سنتين في "الربع الأخير من السنة".

وتجرى راهنا دراسة حول لقاح موديرنا للأطفال دون الثانية عشرة. 

أخبار ذات صلة

newsletter