لبنان.. توقف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

عربي دولي
نشر: 2021-09-27 14:48 آخر تحديث: 2021-09-27 19:17
من انفجار مرفأ بيروت
من انفجار مرفأ بيروت

أعلن مصدر قضائي لبناني توقف التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس 2020، بانتظار أن تبت محكمة الاستئناف بدعوى الرد المقدمة من النائب نهاد المشنوق ضد القاضي البيطار.


اقرأ أيضاً : لبنان: مذكرة توقيف غيابية بحق وزير سابق بقضية انفجار المرفأ


وقال المصدر إن القانون اللبناني، وبمجرد تقديم دعوى الرد، يتوقف القاضي عن التحقيق في انتظار ما ستحدده محكمة الاستئناف قبولا أو رفضا. 

وأضاف من هذا المنطلق ألغى القاضي بيطار جلستي الاستجواب اللتين حدد موعدهما غدا الثلاثاء، لاستجواب العميدين في الجيش كميل ضاهر وغسان غرز الدين المدعى عليهما في الملف أيضا.

وتابع "قبل دقائق من إبلاغ القاضي بيطار قرار كف اليد، كان طلب إذنا من النيابة العامة التمييزية لملاحقة المدير العام للأمن العام الحالي عباس ابراهيم والمدير العام الحالي لجهاز أمن الدولة طوني صليبا في الملف ذاته، ولا يحدد القانون مهلة زمنية محددة لمحكمة الاستئناف لإصدار قرارها".


اقرأ أيضاً : جورج قرداحي : لن أقول "المسامح كريم" لكن "طولوا بالكن"


وكان القضاء اللبناني قد أصدر يوم الخميس الماضي، مذكرة توقيف غيابية بحق وزير الأشغال العامة الأسبق يوسف فنيانوس في قضية ملف انفجار مرفأ بيروت.

وأصدر المذكرة المحقق العدلي في القضية القاضي طارق البيطار بعد تغيب فنيانوس عن حضور جلسة الاستجواب التي حددت اليوم.

وكان البيطار احال على النيابة العامة التمييزية، مذكرة إحضار بحق رئيس الحكومة السابق حسان دياب في القضية نفسها بعدما تمنع دياب عن المثول امامه للتحقيق خلال توليه رئاسة الحكومة اللبنانية.

ويدور جدل قانوني وسياسي كبير في لبنان بشان مسار التحقيقات وما اذا كانت محاكمة الرؤساء والوزراء ينطبق عليها القضاء العادي او المحكمة الخاصة بالرؤساء والوزراء ايضا.

غادر رئيس الوزراء اللبناني السابق حسان دياب إلى الولايات المتحدة رغم صدور مذكرة استدعاء بحقه من قاضي التحقيق في الانفجار الذي وقع العام الماضي بمرفأ بيروت.

وقالت ليلى حاطوم مستشارة دياب إن الأخير "غادر في رحلة مخططة مسبقا لزيارة أبنائه الذين يدرسون في الولايات المتحدة".

أخبار ذات صلة

newsletter