الأضخم في العالم.. السيسي يفتتح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

عربي دولي
نشر: 2021-09-27 11:44 آخر تحديث: 2021-09-27 11:44
محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر
محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم.


اقرأ أيضاً : مصر تستعد لفيضان لنهر النيل لم يحدث منذ 100 عام


وتبلغ تكلفة المشروع 20 مليار جنيه، في حين تصل طاقته الإنتاجية إلى 5.6 مليون متر مكعب في اليوم الواحد من المياه المعالجة.

وسيتم نقل هذه الكمية من المياه إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء، ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

وأكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أن مشروع افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر يمثل مصدرا للفخر والاعتزاز لتنفيذه بأيد مصرية ، مؤكدا أن الدولة المصرية حريصة على اكتمال وتهيئة أرض سيناء لتحقيق الهدف الأسمى من تعميرها وتوطينها بكل الشرفاء من المصريين.

وقال مدبولي، خلال افتتاح المحطة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي إن المشروع هو نموذج لكل المشروعات التي تشهدها مصر خلال السنوات السبع الماضية، مضيفا "أن الدولة المصرية حريصة على تعويض ما فات منطقة سيناء من عملية تنمية".

وتابع مدبولي:" اسمحوا لي أن أعرض ما نفذته مصر خلال السنوات الماضية من أجل اكتمال وتهيئة سيناء لتحقيق الهدف الأسمى من تعميرها وتوطينها بكل الشرفاء من المصريين"، مؤكدا أن سيناء دائما في قلب كل المصريين وهي ليس رقعة جغرافية عادية ولكنها مدخل قارة بأكملها وإذا كانت مصر صاحبة أطول تاريخ حضاري في العالم فإن سيناء صاحبة أطول سجل عسكري في التاريخ.

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أن من يتتبع التاريخ سيجد سيناء موضعا لمعارك عسكرية منذ نشأت مصر كدولة منذ القدماء المصريين حتى العصر الحديث وبالتالي وهو موقع سجال وصراع كبير لكل من كان يستهدف أو يطمع في الدخول إلى مصر.

وكان ووجه السيسي بتأسيس البنية الكهربائية للمشروع العملاق "الدلتا الجديدة" لتستوعب معدلات التنمية الحالية والمستقبلية بالمنطقة.


اقرأ أيضاً : إثيوبيا تقرر إغلاق سفارتها في القاهرة


جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، يوم أمس السبت، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول استعراض المشروعات الاستراتيجية لوزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية، حيث عرض الدكتور شاكر الموقف التنفيذي لإمدادات التغذية الكهربائية للمشروع الزراعي العملاق "الدلتا الجديدة" بإجمالي مساحة 2,2 مليون فدان، وجهود ربطه بالشبكة الوطنية الكهربائية.

أخبار ذات صلة

newsletter