الكسبي: تشكيل لجان لمتابعة مخرجات زيارة العمل إلى بغداد

محليات
نشر: 2021-09-26 18:03 آخر تحديث: 2021-09-26 18:41
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي

قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، إن زيارة الوفد الأردني لممثلي لقطاع الاسكان والانشاء والمقاولات والصناعات الانشائية إلى العراق أخيرا، تمخضت عن نتائج إيجابية ستنعكس مباشرة على اقتصاد البلدين الشقيقين عبر مشاريع شراكة تنموية في مختلف المجالات.


اقرأ أيضاً : الإعلان عن موعد انتهاء الربط الكهربائي مع العراق - فيديو


وأضاف الكسبي في تصريح صحفي، اليوم الاحد، أنه تم الاتفاق مع المسؤولين العراقين على تأطير التعاون وتعزيز افاقه على مختلف المجالات، وبما ينسجم مع حرص الحكومة على ترجمة التوجيهات الملكية، لتعزيز آفاق التعاون والتشارك مع العراق الشقيق في مختلف المجالات.

وأمضى الكسبي قائلا "المسؤولون وممثلو قطاعات الإنشاء والإعمار والاستثمار والكهرباء العراقيين أكدوا أن البيئة الاستثمارية أمام الشركات الاردنية مهيأة، والفرص والحوافز والتسهيلات متاحة، وهناك استعداد تام من الحكومة العراقية لتذليل أي عقبات تواجه الشركات الأردنية للعمل في العراق، وذلك لكفاءة وخبرات الشركات والكوادر الأردنية على الصعيدين المحلي والدولي".

ولفت إلى أنه تم في الزيارة توقيع عدد من اتفاقيات العمل والشراكة بين شركات اردنية وعراقية، بحيث تمت إحالة مشروعين إلى شركتين أردنيتين من الشركات الاستثمارية الكبرى بقيمة تفوق 40 مليون دولار، وتمت إحالة أعمال مشروع التحالف الهندسي المكون من مجموعة شركات اردنية وعراقية والذي يشمل الاعمال فيه أعمال التصميم الهيكلي والمخطط التنظيمي واعمال البنية التحتية وإدارة أعمال التصميم والتنفيذ وسيتم تنفيذه على مدة سبع سنوات.

وأشار إلى أنه خلال الزيارة ايضا اعلنت شركة استشارات هندسية اردنية مصنفة درجة اولى عن بدء اعمالها في العراق بعد الحصول على اجازة العمل هناك من  الجهات العراقية  المختصة حيث تأهلت الشركة الاردنية هذا العام في المرتبة الاولى لمشروع الربط الكهربائي الاردني العراقي الممول من الـ USAID للقيام باعمال مراجعة التصاميم والاشراف والادارة(Construction Management ) لهذا المشروع بالائتلاف مع احدى الشركات الامريكية، ومن المتوقع ان يبدأ العمل بالمشروع نهاية هذا العام.

وبين أنه تم خلال الزيارة لبغداد تفعيل فرع شركة اردنية للدراسات الهندسية في بغداد والتي تعتبر من الشركات الاردنية الرائدة في المجال.

ولفت إلى أنه تم التوقيع على تحويل الدعم الفني المقدم من قبل شركة اردنية معتمدة ومتخصصة في مجال المقاولات الانشائية لتقديم الدعم الفني لإنجاح عقد المشاركة الموقع مع شركات عراقية ضمن تخصصات انشاء الابنية وانشاء وصيانة الطرق والاعمال الخرسانية للجسور والتقاطعات والانفاق وشبكات المياه والصرف الصحي ومحطات تنقية الصرف الصحي ومعالجة مياه الشرب الخلطات الاسفلتية والاشغال الترابية الحفريات وحفريات التعدين الكهروميكانيك والطاقة المتجددة من خلال نقل الخبرات وتدريب الكوادر، إضافة إلى مراجعة ومتابعة اتفاقيات الشركة الموقعة بين حكومة البلدين وشركات القطاع الخاص.

يشار إلى أن الشركات الاستشارية الاردنية ساهمت في مشاريع أمانة بغداد ومنها خزان مياه (R2) بسعة 135 الف متر مكعب والذي يخدم مناطق شمال بغداد التي تعاني من شح المياه والتي قامت بتنفيذ دراسته شركة استشارية اردنية، حيث أن المشروع حاليا بصدد الاحالة للتنفيذ.

بالنسبة لمتابعة الاتفاقيات وتذليل اي عواقب قد تواجهها، قال الكسبي إنه سيتم تم تشكيل لجان من الجانبين لمتابعها الشركات التي تعمل في البلدين الشقيقن؛ وتسهيل مهامها ولضمان أن تنعكس مخرجات الزيارة على ارض الواقع.

وزير الاشغال دعا الشركات الاردنية التي تعنى في مجال الاسكان والانشاء والمقاولات والاستشارات الهندسية والصناعات الانشائية إلى استغلال الفرص المتاحة للعمل في العراق، مؤكدا أن العراق يولي الاهمية للشركات الاردنية للعمل على أرضه لما لها من خبرة على الصعيد المحلي والدولي.

كما دعا الكسبي المستثمر العراقي إلى الاستثمار في الاردن مشيرا إلى أن الحكومة الاردنية تولي الأهمية لملف الاستثمار وتقدم كافة السبل التي تساهم في سبيل تعزيز الاستثمار وتخلق فرص ومزايا امامه.

وختم الكسبي مثمنا جهود وتعاون الاشقاء العراقيين خلال زيارة العمل التي استمرت لثلاث أيام وحسن الاستقبال والتعاون المنقطع النظير والذي يعكس النية الجادة لدى العراق لعكس التعاون والعلاقات الاخوية بين البلدين على ارض الواقع.

أخبار ذات صلة

newsletter