الإعلان عن موعد انتهاء الربط الكهربائي مع العراق - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-09-23 20:35 آخر تحديث: 2021-09-23 22:33
وزير الأشغال يحيى الكسبي برفقة وزير الكهرباء العراقي عادل كريم
وزير الأشغال يحيى الكسبي برفقة وزير الكهرباء العراقي عادل كريم

اختتم وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، الخميس، جولته في بغداد عقب لقائه بوزير الكهرباء العراقي، عادل كريم، لبحث آخر التطورات بشأن ملفات الاستثمار في مجال الطاقة والربط الكهربائي بين العراق والأردن، وكشف الوزير العراقي عن وجود مشاريع طاقة واعدة للشركات الأردنية المختصة، فيما أكّد الكسبي، أن جولته التي استمرت لثلاثة أيام كانت مثمرة، وجرى توقيع عقود بمجال بناء المدن، وفتح مكاتب للاستشارات الهندسية خلال رحلته.


اقرأ أيضاً : وزير الداخلية العراقي: نتطلع لمساهمة الأردن في إعادة الإعمار


وقال يحيى الكسبي وزير الأشغال العامة والإسكان "هذه الزيارة الثانية، وأنا جدًا سعيد، لأنه على أرض الواقع حققنا أشياء لا بأس بها من غير اللقاءات والاجتماعات اللي جميعها مثمرة، خضنا بمشاريع على أرض الواقع، ووقعت مشاريع في بعض المهندسين شركات كبيرة فتحوا مكاتب في هذه الرحلة وأمين عمان بشرنا على عطاءين، واحد منهم لشركة أردنية متألفة مع شركة عراقية، وأعتقد شركة إماراتية بمشروع تصميم كامل لمدينة جديدة كاملة بقيمة حوالي أربعين مليون دولار، وهذا بالاستشارات الهندسية يعتبر مشروع كبير جدًا". 

فيما قال عادل كريم وزير الكهرباء العراقي: "أكملنا الربط مع المملكة الأردنية الهاشمية العقد وتم الاتفاق مع شركة GE يكتمل الربط خلال الصيف القادم، ونتأمل من الشركة المقاولة إكمال هذا الخط الاستراتيجي بطاقة 150 ميكا واط كمرحلة أولى، والمرحلة الثانية 500 ميكا واط ومن الممكن إلى 1000 ميكا واط، وفي المستقبل القريب نتطلع إلى الربط الثماني إن شاء الله، وأيضًا لدينا فرص واعدة للشركات الأردنية للعمل في سوق العراق في الطاقة المتجددة وبناء محطات ثانوية، ونحن نبني مئات المحطات في كافة إنحاء العراق، لدينا خطة طموحة قصير ومتوسطة وطويلة الأمد".

وأعاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأسبوع الفائت التأكيد على اكتمال مشروع الربط الكهربائي بالكامل مع الأردن في عام 2022.

وقال، خلال مقابلة مع قناة العراقية الإخبارية: "بدأنا بالربط الكهربائي مع دول الخليج وأنجزنا 85% من العمل في العراق وفي عام 2022 يتم إكمال الربط الكهربائي بالكامل مع الخليج، وكذلك الربط الكهربائي مع الأردن".


اقرأ أيضاً : التفاصيل الكاملة للربط الكهربائي الأردني مع مصر وسوريا وفلسطين والسعودية والعراق


وأشار الكاظمي، إلى أن "وضع الكهرباء في العراق غير مرض والمشكلة معقدة جدا، حيث أهدرت مليارات الدولارات على الكهرباء، وهذه الحكومة كشفت الكثير من المشاريع متوقفة لأسباب تتعلق بسوء التخطيط والفساد، وأعدنا إحياء بعض المشاريع".

ووقعت حكومتا الأردن والعراق في أيلول/سبتمبر 2020، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2020 أكد الأردن أنه سيكون جاهزا لتزويد العراق بالكهرباء في 2022.

أخبار ذات صلة

newsletter