مجلس الوزراء يطلع على تقرير نتائج عملية قوننة العمالة غير الأردنية

محليات
نشر: 2021-09-26 14:02 آخر تحديث: 2021-09-26 14:02
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

اطلع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، على تقرير نتائج عملية قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الاردنية (الوافدة).


اقرأ أيضاً : الأردن يلغي العمل بنظام الترانزيت عبر الجسر ويرفع قيود السفر عن 7 دول


وأكد وزير العمل يوسف الشمالي خلال ايجاز قدمه لمجلس الوزراء، أن قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 23 حزيران 2021 بالموافقة على فترة قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة الوافدة ومعالجة الاختلالات الموجودة في سوق العمل الاردني، تضمن منح جملة من الاعفاءات المالية تخص رسوم تصاريح العمل وغرامات اذن الاقامة للعمالة غير الاردنية المخالفة.

ولفت إلى أن الوزارة اصدرت خلال فترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الاردنية من تاريخ 4 تموز 2021 وحتى تاريخ 2 أيلول 2021 ما مجموعة 112 الفا و79 تصريح عمل في مختلف القطاعات والانشطة الاقتصادية.

واشار وزير العمل إلى أن عدد العمالة غير الاردنية الحاصلة على تصاريح عمل سارية المفعول حتى تاريخ 2 ايلول الحالي، بلغ 310 آلاف و64 عاملا.

وعلى صعيد اخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على خطة اصدارات الطوابع البريدية للعام 2022 والمتضمنة 9 اصدارات بريدية واستكمال الاجراءات اللازمة لإصدارها حسب الاصول.

والاصدارات التسعة التي تتضمنها الخطة، هي الازهار البرية في الاردن، متحف الدبابات الملكي، سياحة المغامرات في الاردن، مطار الملكة علياء الدولي، السلط مدينة التسامح والضيافة الحضرية، النقوش الثمودية في الاردن، البحر الميت، الطيور المهاجرة في الاردن والتنوع الثقافي في الاردن. وكلف مجلس الوزراء، وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة (ومن خلال لجنة الطوابع البريدية ) بإصدار طابع بريدي خاص بمناسبة فوز مدينة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022 والتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة حول اختيار الصور لهذه الغاية.

إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء الموافقة على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي بين الحكومة الاردنية وجمهورية مصر العربية للأعوام 2021 - 2024.

ويأتي البرنامج في اطار تعزيز التعاون بين وزارتي التعليم العالي في البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والفنية وتبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات والمعاهد في كلا البلدين، إضافة إلى تقديم منح دراسية في الجامعات والمعاهد في مصر والاردن.

كما وافق مجلس الوزراء على البرنامج التنفيذي بين الحكومة وحكومة جمهورية ارمينيا حول التعاون في مجالات التربية والعلوم للأعوام 2021- 2026 .

ويعمل الطرفان بموجب البرنامج التنفيذي على اقامة وتطوير روابط مباشرة بين الجامعات والمنظمات العلمية والبحثية في البلدين، إضافة إلى تقديم منح دراسية لدرجتي البكالوريوس والماجستير في العديد من التخصصات.

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني برئاسة الكابتن هيثم مستو وعضوية المهندس صالح العموش نائبا للرئيس والدكتور هشام المومني عضوا.

يشار إلى أن مجلس الوزراء كان قرر سابقا وفي اطار عملية دمج الهيئات المستقلة، تقليص عدد المفوضين في هيئة تنظيم الطيران المدني إلى ثلاثة مفوضين بدلا من خمسة بهدف ترشيد الانفاق وترشيق الاداء.

أخبار ذات صلة

newsletter