مركز المناهج يتحدث عن تعديل الأرقام الهندية في الكتب المدرسية

محليات
نشر: 2021-09-26 10:58 آخر تحديث: 2021-09-26 11:12
الأرقام الهندية
الأرقام الهندية

أبدى اولياء امور طلبة في المرحلة الاساسية استغرابهم من ابقاء وزارة التربية والتعليم للارقام الهندية في الطبعة الجديدة من كتب الصف الثالث الاساسي مع أن طلبة هذا الصف ينطبق عليهم القرار باستبدال هذه الارقام الى العربية منذ العام الدراسي 2019-2020، لافتين الى عدم معرفة ابنائهم لهذه الارقام.

واوضحت والدة طالبة في الصف الثالث، أن ها استغربت من شطب ابنتها لارقام الاسئلة والصفحات في كتاب اللغة العربية وعند سؤالها لابنتها عن ذلك، اجابت الطالبة أن هناك ارقام "خطأ" ولا يوجد طلاب في الصف يعرفونها ما يجعل المعلمة تطلب منهم حذفها وتثبيت الارقام التي يعرفونها بدلا منها.

ولفت مشرف تربوي في احد المدارس الخاصة للموضوع، الى أن طلاب الصف الثالث لم يستخدموا الارقام الهندية مطلقا في تعلمهم وهو ما يثير الاستغراب من عدم تنبه التربية لهذا الامر والعمل على استبدال الارقام الهندية وتثبيت الارقام العربية بدلا منها في الكتب المدرسية لهذا الصف.

من جانبه، أوضح رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور عزمي محافظة، أن قرار تدريس الارقام العربية بدلا من الهندية في الكتب المدرسية صدر عن مجلس التربية وبدأ تنفيذه من العام الدراسي 2019-2020.

وعن الملاحظات التي ابداها تربويون في الميدان من عدم معرفة طلاب الصفوف الثلاثة الاولى للارقام الهندية التي لا زالت تستخدم في بعض كتب هذه المرحلة، اكد أن الحل لتلافي هذا الامر يكمن بتضمين الكتب المدرسية لوحدة تعرف بالارقام الهندية وهو أمر قيد البحث حاليا.


اقرأ أيضاً : "الوطني لتطوير المناهج": توصلنا الى اتفاق لتعديل الاتفاقية مع شركة هاربر كولنز البريطاني


بدوره أكد نائب المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج ورئيس فريق تأليف مناهج الرياضيات الدكتور عمر ابو غليون، أن المركز استلم مهام تطوير الكتب المدرسية منذ عامين وبدأ بالعلوم والرياضيات وتم تعديل الارقام الى العربية، وأما بالنسبة لبقية الكتب المدرسية مثل العربي والاجتماعيات فلدى المركز مخطط لتغييرها.

وبين أن أحد الحلول التي سيرتكز عليها المركز بالنسبة لكتب المرحلة الاساسية هو تضمين الكتب في الفصل الدراسي المقبل لوحدة توسعة واثراء تتضمن الارقام الهندية ومرادفاتها بالارقام العربية.

ولفت أبو غليون، إلى أن قرار تدريس الارقام العربية عندما صدر عن مجلس التربية الذي يضم في عضويته شخصيات تربوية قديرة في المملكة بني على اساس أن كل دول الجوار في الخليج وسوريا والعراق تستخدم هذه الارقام، مضيفا أن تعليم الطلبة لهذه الارقام يفتح آفاقا جديدة للطلبة للتعلم عن طريق مصادر عديدة على الأن ترنت تكون مجأن ية وخصوصا مادة الرياضيات.


اقرأ أيضاً : التربية: توزيع النسخة المحدثة لكتاب الرياضيات خلال أسبوع


وبين أن على الوزارة تغيير الارقام في الطبعة للعام المقبل والعمل على تضمين الكتب المدرسية وحدة مستقلة لتعليم الارقام الهندية لا سيما وأن ها لا زالت تستخدم في شتى مناحي الحياة في المملكة.

وطالب الحكومة بوضع خطة لتغيير الارقام في المعاملات كاملة في المملكة للارقام العربية لا سيما أن نا امام جيل لن يستطيع التعامل مع هذه الارقام في المعاملات اليومية وعلى رأسها معاملات البنوك بعد اقل من عشر سنوات.

أخبار ذات صلة

newsletter