الصحة تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن الجمعة

محليات
نشر: 2021-09-24 17:58 آخر تحديث: 2021-09-24 18:10
الصحة تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن الجمعة
الصحة تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن الجمعة

سجلت في الأردن الجمعة، 8 وفيات و871 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 10653 وفاة، والإصابات إلى 818358 إصابة، منذ بدء رصد الجائحة في شهر آذار من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : مراكز التطعيم ضد كورونا في الأردن الجمعة.. أسماء


ووفق التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة، تم إجراء 24843 فحصا مخبريا، وصلت نسبة الإيجابية منها إلى 3.50 في المئة.

كما سجلت 489 حالة شفاء من فيروس كورونا، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 12346 حالة، أما عدد الحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات وصل إلى 493 حالة.

وتم إدخال 69 حالة للمستشفيات، فيما غادرت 53 حالة.

ووصل عدد المسجلين على المنصة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا 4104790 شخصا، تلقى منهم الجرعة الأولى من اللقاح 3661887 شخصا، بينما تلقى 3224659 شخصا الجرعة الثانية.

على صعيد منفصل، قال نقيب الممرضين خالد الربابعة، إن الاتفاقية التي وقعت مع وزارة الصحة لإدارة وتشغيل المشروع الوطني للتطعيم والتقصي الوبائي لمرض كورونا، جاءت بالاتفاق مع وزير الصحة لتشغيل جزء من الأطباء والصيادلة وفنيي المختبرات.


اقرأ أيضاً : "الممرضين" تدير المشروع الوطني للتطعيم والتقصي الوبائي لكورونا


وأضاف في تصريح لـ"رؤيا"، أن هذه الاتفاقية أبقت مشروع مطاعيم  كورونا مع وزارة الصحة، ولكن ينحصر دور الممرضين في عملية التوظيف والتشغيل والإشراف على الممرضين في جميع محافظات المملكة.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية جاءت بناء على أن نقابة الممرضين لديها كوادر تمريضية، ونقص التمريض في المستشفيات والمراكز الصحية. 

وتابع الربابعة أن نقابة الممرضين لديها  1400 ممرض يعملون في التقصي الوبائي وإعطاء المطاعيم، إذ جاء دور النقابة هنا لتحل هذه المسألة وتشغّل الزملاء والخريجين، بعد أن يخضعوا إلى تدريب كامل على الرغم من أن الكل يحمل مزاولة مهنة.

وقال إن النقابة تبحث مع وزارة الصحة إذا كان هناك خلل في توزيع الممرضين، إذ يجب إعادة الممرضين إلى أماكن عملهم وممارسة عمل مهنة التمريض، والانتهاء من ممارسة أي أعمال أخرى ليس مجالهم.

وبين أن النقابة تدرس إمكانية توفر عدد الزملاء من المهن الأخرى التي يقوم بها التمريض، مشيرا إلى أن عمل الممرضين بغير مجالهم يقلل من جودة الخدمة المقدمة للمراجع. 

وأوضح أن بعض الممرضين يقومون بدور المحاسب والصيدلي في أماكن عملهم، مؤكدا أن هذه ليست من اختصاص الممرض.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter