منصور لرؤيا: عاصفة إلكترونية للدفاع عن حقوق الإنسان في الأردن.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2021-09-24 17:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
سارية العلم الأردني
سارية العلم الأردني

تنطلق عاصفة إلكترونية مساء السبت في الأردن للتعريف والدفاع عن حقوق الإنسان في الأردن، بمشاركة نشطاء وناشطات على منصات التواصل الاجتماعي، وبدعم من مؤسسات مجتمع مدني.

وأطلق مركز حماية وحرية الصحفيين العاصفة الإلكترونية الحملة التي تأتي ضمن مشروع تغيير"نهج تشاوري جديد لدعم حقوق الإنسان" بهدف توعية المجتمع والتحديات التي تعترض تكريس نهج حقوق الإنسان في البلاد، والى الضغط على الحكومة الانتباه إلى أهمية وضع حد للانتهاكات التي تقع على حقوق الانسان، وتبني خطة أولويات تدعم إنفاذ الحقوق وحماية الحريات العامة، ووضع الية وطنية لمتابعة قضايا حقوق الانسان.


اقرأ أيضاً : عاصفة إلكترونية مساء الجمعة لإسقاط اتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي


وقال نضال منصور مؤسس وعضو مجلس إدارة مركز حماية وحرية الصحفيين إن العاصفة الإلكترونية التي ستنطلق مساء السبت جاءت بسبب تراجع مستوى الحريات العامة في الأردن، وذلك بحسب التقارير الوطنية والدولية، حتى إن آخر تقرير صدر عن مؤسسة بيت الحرية صنف الأردن "كدولة غير حرة".

وبين منصور لرؤيا أن النشطاء ومؤسسات المجتمع المدني أصحاب مصلحة في تحسين حالة الحريات العامة في الأردن، وهذا يتطلب العمل باتجاهين: التواصل مع أصحاب القرار في الدولة من أجل القيام بإجراءات وبناء استراتيجيات وإنفاذ التزامات الأردن، لتكريس نهج حقوق الإنسان في البلاد، مشيرا أن مؤسسات المجتمع المدني لا تألوا جهدا في تحسين الصورة العامة عن بيئة حقوق في الأردن.

أما المحور الثاني، فبين منصور أن هناك ضرورة لتشكيل حالة ضغط شعبي على الحكومة، بحيث تعلن هذه الحكومة والحكومات السابقة أنها ملتزمة في مبادئ ومعايير حقوق الإنسان، وتسمع توجيهات الملك بضرورة الالتزام بالحريات وحقوق الإنسان في الأردن، تزامنا مع تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، التي على رأس أولوياتها قضايا حقوق الإنسان والحريات العامة، متسائلا: "كيف يمكن بناء إصلاح سياسي دون وجود ضمانات حقيقية لحقوق الإنسان والحريات العامة؟".

وتابع منصور أنه لا بد من وجود آليات ضغط شعبي على الحكومة للتذكير بالتزاماتها في حقوق الإنسان والحريات العامة، وفي هذا السياق تأتي العاصفة الالكترونية التي ستنطلق مساء السبت من الساعة الثامنة مساء وحتى 11 ليلا.

وأوضح أن أي تراجع في حقوق الانسان يعود لعدة أسباب، منها أن البيئة التشريعية قد تكون مقيدة، والسياسات، والممارسات، وكل هذا الأمور مرتبطة مع بعضها، "فبالتأكيد سيكون هناك تراجعا، وأكبر دليل على تراجع حرية الإعلام".

وأضاف أن حرية التعبير وحرية الإعلام في رأس سلم الأولويات، فإذا لم تكن مصانة فلن تكون الحريات الأخرى مصانة وستكون مقيدة، والدليل على أن هناك توجهات مخالفة للإصلاح السياسي، هو ما تقدمت به هيئة الإعلام لترخيص البث عبر الانترنت، الذي تراجعت عنه لاحقا، وهو يعكس أن التوجهات في الدولة ذاهبة باتجاه تقييد الحريات لا باتجاه تعزيزها، مؤكدا أن هذا الوقت هو المناسب مع لذلك مع انتهاء أعمال اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وأكد منصور أن الدعوة للجميع وليست لأحد بعينه، معتقدا أن ذلك هو "فرض عين" على كل شخص مهتم بالحريات، مؤكدا أن كل كلمة تكتب بمناصرة الحملة ستكون لمصلحة الجميع.


اقرأ أيضاً : عاصفة إلكترونية تطالب بسحب تعديلات أنظمة الإعلام في الأردن


وستبدأ العاصفة الالكترونية الساعة 8 من مساء يوم السبت المقبل 25/9/2021 وتستمر لمدة 3 ساعات وحتى الساعة الساعة 11 ليلا.

وتنطلق العاصفة الالكترونية تحت هاشتاغ:

#معا_للتغيير

#حقوق_مش_مكارم

#انتهاكات_حقوق_الانسان

و قال مركز حماية وحرية الصحفيين أن تقارير وطنية ودولية أظهرت تراجعا في حالة حقوق الإنسان وذهب بعضها لتصنيف الأردن على أنها "دولة غير حرة".

أخبار ذات صلة

newsletter