الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق على الطرق وتدني مدى الرؤية الأفقية.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-09-24 12:15 آخر تحديث: 2021-09-24 12:24
الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق - أرشيفية
الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق - أرشيفية

قالت دائرة الأرصاد الجوية إن تأثير الكتلة الهوائية الرطبة يستمر على المملكة الجمعة، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتكون أقل من معدلاتها بنحو (5-6) درجات مئوية، وتسود أجواء غائمة جزئيا ومائلة للبرودة في المناطق الجبلية، فيما تكون معتدلة الحرارة في باقي المناطق.

وأضافت الأرصاد أنه يتوقع هطول زخات من المطر في أجزاء متفرقة من شمال ووسط المملكة، قد تمتد احيانا إلى اجزاء محدودة من المرتفعات الجنوبية الغربية، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة.


اقرأ أيضاً : أمطار غزيرة على أجزاء من المناطق الشمالية


وتكون الأجواء ليلا باردة نسبيا في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وحذرت الأرصاد من خطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي ستشهد هطولا للأمطار، كما حذرت من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر والليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية والسهول، بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض، إضافة إلى احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار.

وتكون درجات الحرارة في المناطق المختلفة كما يلي: 

عمان 24 - 14
المرتفعات الشمالية  21 - 10
مرتفعات الشراه  22 - 9
مناطق البادية 29 - 14
مناطق السهول 25 - 15
الأغوار الشمالية 33 - 19
الأغوار الوسطى 34 - 21
الأغوار الجنوبية 35 - 22
البحر الميت 33 - 21
العقبة 34 - 22

أما السبت فترتفع درجات الحرارة لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال المملكة، الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة.

وحذرت الأرصاد من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر من يوم السبت فوق المرتفعات الجبلية نتيجة تشكل الضباب.

وتكون الأجواء يوم الأحد معتدلة في المرتفعات الجبلية، حارة نسبيا في مناطق البادية وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شرقية معتدلة السرعة، وتشهد ارتفاعا آخر على درجات الحرارة.

هطلت الأمطار في عدد من المحافظات ليلة الخميس الجمعة، وفي ساعات فجر وصباح الجمعة، وذلك مع تأثر الأردن بأول منخفض جوي في فصل الخريف.

ورصدت صور الأقمار الاصطناعية تحرك كميات من الغيوم الماطرة نحو محافظتي البلقاء والعاصمة عمان ومأدبا، بحيث بدأ هطول زخات من المطر في العاصمة عمان الآن لأول مرة لهذا الموسم.

ونبّه موقع "طقس العرب" من خطر الانزلاق على الطرقات بفعل تبللها للمرة الأولى هذا الموسم، بحيث تصبح زلقة للغاية.

وتتأثر المملكة بمنخفض جوي تم تصنيفه على أنه من الدرجة الأولى تستمر تأثيراته حتى مساء اليوم الجمعة.

وتشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية، إلى ازدياد تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الأولى (الأضعف).


اقرأ أيضاً : إزدياد تأثر الأردن بالمنخفض الجوي المبكر والمصنف من الدرجة الأولى.. تفاصيل


ووفقا لمؤشرات قياس شدة المنخفضات الجوية" الذي يعتبر مبكرا نسبة إلى هذا الوقت من العام، والمترافق بكتلة هوائية ذات درجات الحرارة أقل مما هو معتاد اليوم الجمعة، بحيث يكون تأثير المُنخفض الجوي على المملكة وفق التسلسل الآتي.

وبدأ تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الأولى نهار الخميس على شكل انخفاض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس لتكون درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، حيث كان الطقس خريفياً رطباً ومُعتدلاً في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المُنخفضة.

ويزداد تأثر المملكة نهار الجمعة بالكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ إضافي لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بكثير، ويكون الطقس خريفياً رطباً ومائلاً للبرودة في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والمُنخفضة، وتهطل زخات من الأمطار على أجزاء من شمال ووسط وجنوب المملكة، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة، وغزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة، خاصة في ساعات الصباح الباكر، تترافق الأمطار بتشكل الضباب في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة الملامسة لسطح الأرض، وقد يصحبها حدوث الرعد أحياناً.

أخبار ذات صلة

newsletter