بالفيديو.. أمطار الخير تهطل على الأردن

محليات
نشر: 2021-09-24 08:52 آخر تحديث: 2021-09-24 13:55
الأمطار في محافظة إربد
الأمطار في محافظة إربد

هطلت الأمطار في عدد من المحافظات ليلة الخميس الجمعة، وفي ساعات فجر وصباح الجمعة، بعد تأثر الأردن بأول منخفض جوي في فصل الخريف.


اقرأ أيضاً : إزدياد تأثر الأردن بالمنخفض الجوي المبكر والمصنف من الدرجة الأولى.. تفاصيل


ترصد صور الأقمار الاصطناعية تحرك كميات من الغيوم الماطرة نحو محافظتي البلقاء والعاصمة عمان ومأدبا، بحيث بدأ هطول زخات من المطر في العاصمة عمان الآن لأول مرة لهذا الموسم.

ونبه موقع "طقس العرب" من خطر الانزلاق على الطرقات بفعل تبللها للمرة الأولى هذا الموسم، بحيث تصبح زلقة للغاية.

وتتأثر المملكة بمنخفض جوي تم تصنيفه على أنه من الدرجة الأولى، يستمر تأثيره حتى مساء اليوم الجمعة. 

وتشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية، إلى ازدياد تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الأولى (الأضعف).

ووفقا لمؤشرات قياس شدة المنخفضات الجوية" الذي يُعتبر مبكر نسبة لهذا الوقت من العام، والمرافق بكتلة هوائية ذات درجات الحرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه اليوم الجمعة، بحيث يكون تأثير المُنخفض الجوي على المملكة وفق التسلسل الآتي.

وبدأ تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الأولى نهار الخميس على شكل انخفاض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس لتكون درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، حيث كان الطقس خريفياً رطباً ومُعتدلاً في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المُنخفضة.

ويزداد تأثر المملكة نهار الجمعة بالكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ إضافي لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بكثير، ويكون الطقس خريفياً رطباً ومائلاً للبرودة في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.


اقرأ أيضاً : مع أول منخفض جوي.. أين سيبدأ الهطول المطري على الأردن؟ فيديو


وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والمُنخفضة، وتهطل زخات من الأمطار على أجزاء من شمال ووسط وجنوب المملكة، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة، وغزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة، خاصة في ساعات الصباح الباكر، تترافق الأمطار بتشكل الضباب في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة الملامسة لسطح الأرض، وقد يصحبها حدوث الرعد أحياناً.

أخبار ذات صلة

newsletter