"الدواء الأوروبية" ستبت في مسألة جرعات كورونا المعززة مطلع الشهر المقبل

عربي دولي
نشر: 2021-09-24 00:17 آخر تحديث: 2021-09-24 16:43
لقاح كورونا - ارشيفية
لقاح كورونا - ارشيفية

تبت وكالة الدواء الأوروبية في مطلع تشرين الأول/اكتوبر في ما اذا كانت ستوافق على إعطاء جرعات معززة من لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكورونا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما، كما أعلن مسؤول كبير الخميس.

كما ستبت الوكالة الأوروبية في الوقت نفسه في إعطاء جرعات معززة من لقاحي فايزر وموديرنا للأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، بحسب ما أعلن مسؤول استراتيجية اللقاح ماركو كافاليري خلال مؤتمر صحافي.


اقرأ أيضاً : "الصحة العالمية" تحذر من انهيار النظم الصحية في لبنان وأفغانستان


وأضاف كافاليري أنه ثبت بأن الوقاية من المرض تتراجع في الأشهر التي تلي جرعات أولى.

وقال "البيانات المتوافرة تظهر أن المناعة ضد كوفيد-19 من التلقيح الأول تتراجع مع الوقت، والحماية من الإصابة والمرض تتراجع في مختلف أنحاء العالم".

نتيجة لذلك، ستقوم وكالة الدواء بتقييم تطبيق فايزر للاستخدام في جرعة ثالثة معززة بعد ستة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما.

وأضاف كافاليري "من المتوقع أن تظهر نتيجة هذا التقييم في مطلع تشرين الأول/اكتوبر إلا إذا كانت هناك حاجة لمعلومات إضافية".

وقال "الدليل أصبح أكثر وضوحا" للحاجة الى جرعات معززة بعد فترة من الجرعات الأولى لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين "لم يستجيبوا بشكل كبير" للقاح الأول.

وتابع ان نسبة دخول الاشخاص المسنين الى المستشفى بدأت تتزايد بشكل خاص لأن آثار الجرعات الأولى تضعف.


اقرأ أيضاً : دارسة تحسم الجدل.. هل تنصح الحوامل بأخذ لقاح كورونا؟


وأضاف ان الهيئة "ستدرس بحلول مطلع تشرين الأول/اكتوبر ما اذا يمكن تضمين أي توصية محددة في معلومات المنتج" بالنسبة للقاحي فايزر وموديرنا لمثل هؤلاء الأشخاص.

وتابع "من المعروف أن بعض الدول الأعضاء بدأت فعلا باعطاء جرعات إضافية لهؤلاء الأشخاص".

وقد بدأت 15 دولة في العالم إعطاء جرعة ثالثة للأشخاص الأكثر ضعفا لا سيما دول الاتحاد الاوروبي (فرنسا، ايطاليا والمانيا ...) بدون انتظار موافقة الهيئة الناظمة الأوروبية، تحسبا لتجدد انتشار الوباء في الشتاء.

وستتخذ وكالة الدواء الأوروبية ايضا قرارا بشأن تلقيح الأطفال في الأشهر المقبلة.

يرتقب ان تقدم فايزر معطيات حول تجارب سريرية على أطفال تراوح أعمارهم من 5 الى 11 عاما في مطلع تشرين الأول/اكتوبر، ومودرينا في تشرين الثاني/نوفمبر. وقال كافاليري، بالنسبة لكل من هذين اللقاحين فإن القرار يفترض أن يصدر بعد أربعة أسابيع.

وقد سمحت الوكالة الأوروبية حتى الآن بأربعة لقاحات مضادة لكوفيد في دول الاتحاد الأوروبي: فايزر/بايونتيك وموديرنا اللذان يستخدمان تقنية الحمضَ النووي الريبي المرسال وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون اللذان يستخدمان تقنية الناقل الفيروسي.

في هذه المرحلة، سمح فقط باستخدام فايزر وموديرنا لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 عاما.

أخبار ذات صلة

newsletter