مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أمطار في العاصمة عمان - أرشيفية

بالفيديو.. الشاكر يكشف تفاصيل أول منخفض جوي يؤثر على الأردن

بالفيديو.. الشاكر يكشف تفاصيل أول منخفض جوي يؤثر على الأردن

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

كشف مدير موقع طقس العرب محمد الشاكر، تفاصيل أول منخفض جوي يؤثر على الأردن يومي الخميس والجمعة.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى تصنيف شدة المنخفضات الجوية في الأردن


وقال الشاكر لـ"رؤيا" إن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض بدءا من ليلة الأربعاء/الخميس، بتأثير من كتلة هوائية مائلة للبرودة تندفع نحو المملكة، لترتفع نسب الرطوبة وتنشط معها سرعة الرياح نهار الخميس.

وأضاف أنه يوم غد الخميس ستشهد المملكة فرصة للأمطار خاصة في المناطق الجنوبية، وبعض مرتفعات العاصمة عمان، والمناطق الشمالية.

وأشار إلى أن طبيعة الأمطار ضمن المنخفض الجوي المصنف من الدرجة الأولى ستكون عشوائية، أي غير منتظمة، لافتا إلى أن درجات الحرارة تستدعي ارتداء ملابس ثقيلة.

وأوضح أن المنخفض سيستمر لمدة 18 ساعة، وهو مبكر في مثل هذا الوقت من العام، مشيرا إلى أن درجات الحرارة غدا الخميس وفي أثناء تأثير المنخفض ستكون أقل من المعتاد، بحيث تتكاثر الغيوم وتكون درجة الحرارة الليلة 18 درجة.

وبين الشاكر أن تأثير المنخفض سيستمر حتى عصر يوم الجمعة، ويتراجع تاثيره من الناحية المطرية في ساعات المساء، إلا أن ليلة الجمعة/السبت ستكون "أبرد ليلة".

تفاصيل المنخفض الجوي بالأيام

يوم الجمعة

منخفض جوي مصنف من (الدرجة الأولى على مقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية) يؤثر على المملكة، يتمركز المنخفض بعيدا فوق  تركيا، يتدفق على إثره مزيد من الرياح الأكثر برودة، لتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس، لتكون الأجواء مائلة للبرودة نهارا مع ظهور السحب المنخفضة، وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار في أجزاء من شمال ووسط المملكة وبعض المناطق الجنوبية ، فيما تكون الأجواء باردة نسبيا في أثناء الليل. 

يوم السبت 

ارتفاع واضح على درجات الحرارة، طقس معتدل خلال ساعات النهار، ولطيف ليلاً.


اقرأ أيضاً : هذا موعد أول منخفض جوي من "الدرجة الأولى" يؤثر على الأردن.. تفاصيل


ويُصنف المنخفض الجوي المتوقع خلال نهاية الأسبوع على أنه من الدرجة الأولى (الأقل) على مقياس "طقس العرب" لتصنيف المنخفضات الجوية، حيثُ يتُوقع أن يترافق مع انخفاض واضح على درجات الحرارة، وزخات من الأمطار في أجزاء من وسط وشمال وجنوب المملكة.

التوصيات:

أولا: الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الرياح المثيرة للغبار في مناطق البادية يوم الخميس.

ثانيا: الانتباه من احتمال حدوث الانزلاقات على الطرقات يوم الجمعة مع هُطول زخات من الأمطار في بعض المناطق.

ثالثا: الانتباه من انخفاض درجات الحرارة بشكل واضح والفوارق الحرارية.