Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هذا موعد أول منخفض جوي من "الدرجة الأولى" يؤثر على الأردن.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

هذا موعد أول منخفض جوي من "الدرجة الأولى" يؤثر على الأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-09-22 13:02 آخر تحديث: 2021-09-22 17:48
خريطة توضيحية من طقس العرب
خريطة توضيحية من طقس العرب

تشير آخر مخرجات النماذج الجوية العددية المعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي، إلى تأثر المملكة في اليومين القادمين بأول منخفض جوي لفصل الخريف يتمركز فوق الاراضي التركية، تم تصنيفه من الدرجة الأولى (الاضعف) ويترافق بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المعتاد، تجلب معها تغييرات جذرية وملموسة على الأجواء.

بدء تأثر المملكة بمنخفض جوي من الدرجة الأولى الخميس


اقرأ أيضا : بالفيديو.. فرصة للأمطار يومي الخميس والجمعة في الأردن


يبدأ تأثر المملكة نهار الخميس بأول منخفض جوي مصنف من الدرجة الأولى (الأضعف) ومترافق مع كتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل مما هو معتاد، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الخميس، لتصبح أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الجو خريفيا ورطبا ومعتدلا في المرتفعات الجبلية، حارا نسبيا في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور السحب على ارتفاعات متوسطة ومنخفضة خاصة في المناطق الشمالية، وتوجد احتمالية ضعيفة لهطول زخات محلية خفيفة من الأمطار على أجزاء من شمال المملكة صباحا.

وتعود درجات الحرارة إلى مستوياتها العشرينية في معظم مناطق المملكة، فيما تكون في مطلع الثلاثينيات في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

ازدياد تأثر المملكة بالمنخفض الجوي المصنف من الدرجة الأولى الجمعة

يزداد تأثر المملكة يوم الجمعة بالمنخفض الجوي المصنف من الدرجة الأولى، والمتراقق مع كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل مما هو معتاد، بحيث تنخفض درجات الحرارة على نحو إضافي، لتكون أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من بكثير، ويكون الجو خريفيا ورطبا ومائلا للبرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية، حارا نسبيا في الأغوار، والبحر الميت، والعقبة، ومناطق البادية.

وتكون درجات الحرارة في مطلع الـ20 في العاصمة عمان والعديد من المدن الرئيسية لا سيما الجبلية منها، وحول إلى ما دون الـ20 درجة في جبال الشراه جنوبي المملكة، مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة، لا سيما مع ساعات الصباح الباكر، مع تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية في ساعات الصباح، بفعل عبور الغيوم المنخفضة والملامسة لسطح الأرض.


اقرأ أيضا : حالة الطقس ودرجات الحرارة في الأردن بأول أيام فصل الخريف - تفاصيل


ليالي باردة نسبيا وضبابية وليل الجمعة/السبت الأكثر برودة

يتوقع بمشيئة الله أن يزداد انخفاض درجات الحرارة الليلية مع ليل الخميس/الجمعة، بحيث يصبح الجو مائلا للبرودة إلى بارد نسبيا في غالبية مناطق المملكة، باستثناء الاغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

ويبلغ انخفاض درجات الحرارة الليلية ذروته مع ليل السبت/الأحد، بحيث يكون الجو باردا نسبيا أو أكثر برودة مما هو معتاد في غالبية مناطق المملكة، لا سيما المرتفعات الجبلية العالية.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع نسب الرطوبة ارتفاعا ملحوظا، مع ظهور كميات كبيرة من الغيوم المنخفضة، وتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية، ولا يستبعد أن يكون الضباب كثيفا أحيانا.

زخات متفرقة من الأمطار قد تكون غزيرة لبعض الفترات

تشير مخرجات النماذج الجوية العددية ونتيجة إلى ازدياد كثافة السحب المنخفضة والمتوسطة في الأجواء، فإنه يتوقع هطول زخات متفرقة من الأمطار على "أجزاء من شمال ووسط المملكة، وصولا إلى أجزاء من قمم جبال الشراه"، وذلك ابتداء من ساعات الليل المتأخرة من ليل الخميس/الجمعة وفجر الجمعة، وحتى ساعات الظهيرة من يوم الجمعة، وتعتبر فرص هطول الأمطار المتوقعة الأولى لفصل الخريف الحالي، وتكون الأمطار متفاوتة الشدة، تغزر أحيانا فوق بعض المناطق لفترات مؤقته، خاصة مع ساعات فجر وساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة لاسيما في المناطق الشمالية.

رياح نشطة والهبات تلامس حاجز ال60كم/ساعة

تهب على المملكة رياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة لنشطة السرعة يوم والخميس، وتصحب الرياح النشطة بهبات قوية تلامس حاجز ال60كم/ساعة فوق بعض مناطق المملكة، تتسبب بإثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

ويحدث تراجع على سرعة الرياح يوم الجمعة، بحيث تصبح معتدلة السرعة، تنشط أحيانا وتكون مثيرة للأتربة والغبار الخفيف في المناطق الصحراوية.

معلومات عامه عن المنخفض الجوي المتوقع:

درجة المنخفض : 1

كمية الأمطار : 5 -10 مم

سرعة هبات الرياح : 60كلم/ساعة 

المناطق المتأثرة : شمال ووسط وجنوب

درجة الحرارة : 17-23 درجة

الثلوج : لا يوجد 

توصيات هامة:

الإنتباه من الفروقات الحرارية وازدياد فرص الإصابة بالإمراض الأيام القادمة

 تنبيه لمرضى الجهاز التنفسي من حدوث مضاعفات جراء الغبار والأتربة المثارة الأربعاء والخميس

 ينصح بلبس معطف خفيف عند الخروج من المنزل اثناء ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر

 الإنتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء تشكل الضباب فوق بعض المناطق.

تنبيه من خطر الإنزلاق على الطرقات عند بدء هطول الأمطار.

أخبار ذات صلة

newsletter