صناعة البلقاء تحرر 112 مخالفة لمنشآت تجارية

الأردن
نشر: 2021-09-21 15:38 آخر تحديث: 2023-06-18 12:35
تحرير مخالفات بحق منشآت تجارية
تحرير مخالفات بحق منشآت تجارية

قال مدير الصناعة والتجارة في محافظة البلقاء، يوسف الصلاحات، إن كوادر المديرية حررت 112 مخالفة بحق منشآت تجارية في المحافظة في الشهرين الماضيين.

وأضاف أن الكوادر نفذت 111 جولة شملت 1920 منشأة في مختلف مناطق المحافظة، بحيث شملت 73 مخالفة لأوامر الدفاع، و39 مخالفة لقانون الصناعة والتجارة.


اقرأ أيضاً : الزرقاء.. إغلاق 4 مطاعم شاورما ومحل حلويات استخدمت مياها ملوثة


وأكد أن الكوادر تبذل جهدا كبيرا في جولاتها للتحقق من التزام المنشآت بالأنظمة والقوانين.

وفي وقت سابق، أكد محافظ المفرق سليمان النجادا أنه تم إغلاق اربع منشآت لمخالفتها أوامر الدفاع من خلال جولات لجان الرقابة والتفتيش.

وقال النجادا لرؤيا إن الاغلاق جاء لمخالفة المنسآت امر الدفاع 32، لافتا الى الاغلاق سيتمر 7 ايام لحين تصويب الاوضاع.

وأشار الى مخالفة 10 أشخاص لعدم ارتداءهم الكمامة.

وأوضح بأن الجولات مستمرة خلال الفترة الصباحية والمسائية لمراقبة مدى التزام المواطنين والمنشآت بأوامر الدفاع من حيث تلقي المطعوم وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وستعمل اللجان على تحرير المخالفات بحق المخالفين.

وأشار إلى أنه حسب أمر الدفاع رقم (32) لسنة 2021 الفقرة اولا : لا يسمح لأي شخص بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة الا إذا تلقى الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد - 19 ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية أو حصل على فحص(pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعه (سند أخضر).

ودعا النجادا المواطنين وأصحاب المنشآت ضرورة تلقي المطعوم للحفاظ على سلامتهم والتقيد بالإجراءات الوقائية الصحية تجنبا للمخالفة.

وأغلت الصناعة والتجارة سابقا 83 منشأة لمخالفتها أمر الدفاع رقم 32 والذي ينص على اغلاق المنشأة في حال ضبط أحد العاملين غير متلقي الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد 19 او تخلف عن موعد الجرعة الثانية او عدم احضار فحص pcr ساري المفعول لمدة 72 ساعة صباح يومي الاحد والخميس من كل أسبوع (سند احمر)، وتغلق المنشأة لمدة أسبوع في حال كانت المخالفة للمرة الأولى ولمدة اسبوعين في حال تكررت المخالفة.

وتوزعت المخالفات على محلات العاب كهربائية 32 وكوفي شوب 97 ومطاعم شعبية وسياحية 56 ومراكز تجارية كبرى ومولات 44 ومحلات سوبر ماركت وخضار وفواكه 224 وصالونات 10 ومنشآت أخرى.

وبحسب البيانات، فقد قامت الجهات الرقابية بزيارة 19156 منشأة خلال تلك الفترة.


اقرأ أيضاً : مأدبا.. إغلاق مطعم لعدم وجود أي موظف حاصل على لقاح كورونا


وشملت الجولات الرقابية أكاديميات ومراكز رياضية ومسابح "داخلية" في المنشآت الفندقية ومراكز بلياردو وسنوكر ومحلات مواد تموينية ومجمعات تجارية ومنشآت أخرى في عدة مجالات.

كما تم تحرير (8278) مخالفة لأفراد لعدم الالتزام بارتداء الكمامة ومراعاة مسافات التباعد.

وأكدت الوزارة ضرورة الالتزام بمسافات التباعد وارتداء الكمامة والبروتوكولات الصحية والاشتراطات اللازمة لفتح القطاعات.

وتواصل وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجهات الرقابية المكلفة بمتابعة التزام المنشآت والافراد بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من وباء كورونا حملاتها المكثفة على المنشآت التي سمح لها بالعمل اعتبارا من تاريخ 1/6/2021 وذلك في ضوء خطة الحكومة للوصول إلى الصيف الامن والمتضمنة السماح للمزيد من القطاعات بالعمل إضافة لاستمرار الرقابة على المنشآت الأخرى.

وقد أسندت عمليات الرقابة والتفتيش على المنشآت وفقا لأوامر الدفاع الى وزارات الصناعة والتجارة والتموين والزراعة والسياحة والاثار والعمل والبيئة والتنمية الاجتماعية والإدارة مَ المحلية و(البلديات وأمانة عمان) والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وهيئة تنظيم النقل البري وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

أخبار ذات صلة

newsletter