Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يسمح بدخول وخروج الطلبة العراقيين برا "بسيارتهم الخاصة" | رؤيا الإخباري

الأردن يسمح بدخول وخروج الطلبة العراقيين برا "بسيارتهم الخاصة"

الأردن
نشر: 2021-09-20 06:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
الأردن يسمح بدخول وخروج الطلبة العراقيين برا "بسيارتهم الخاصة"
الأردن يسمح بدخول وخروج الطلبة العراقيين برا "بسيارتهم الخاصة"

عبّرت السفارة العراقية في عمان عن تقديرها لقرار وزارة الداخلية الأردنية بالموافقة على دخول وخروج الطلبة العراقيين برا بسياراتهم الخاصة. 

وقالت السفارة في بيان لها، إن وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي عقد اجتماعا موسعا مع وزير الداخلية في المملكة مازن الفراية، بحضور السفير العراقي بعمان حيدر العذاري والوفد المرافق له، تم خلاله تأكيد أهمية تعزيز التعاون في المجال الأمني بين الوزارتين والعمل على رفع مستوى التنسيق وتبادل الخبرات في المجالات كافة. ‏ 


اقرأ أيضاً : تفاصيل لقاء وزير الداخلية مع نظيره العراقي


وأضافت، وعلى هامش الاجتماع واستجابة لطلب السفارة العراقية الذي نقله الوزير عثمان الغانمي لنظيره الاردني، قرر الوزير الفراية السماح للطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات والمعاهد الاردنية ممن لديهم إقامات سنوية بالدخول إلى المملكة والخروج منها برا بسياراتهم الخاصة عبر منفذ طريبيل– الكرامة، وضمن الشروط الصحية المعتمدة. 

وكان وزير الداخلية مازن الفراية قد أكد أن العلاقات الأردنية العراقية تجاوزت العلاقات البينية القائمة بين الدول، إلى آفاق أكثر تقدما وانفتاحا وتطورا على المستويين الرسمي والشعبي. 

جاء ذلك لدى استقبال الفرايه في مبنى الوزارة، نظيره العراقي عثمان الغانمي والوفد المرافق، بحضور أمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور ومدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات فهد العموش ، وعدد من مسؤولي الوزارة وكبار ضباط الأمن العام، أمس الأحد. 

وبحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف، وأمن الحدود، ومكافحة عمليات التهريب والاتجار بالبشر، وتبادل المعلومات، وتطوير عمليات التبادل التجاري عبر معبر الكرامة الحدودي  "طريبيل" والاستثمار، وتنشيط الحركة السياحية، وتسهيل إجراءات الإقامة ومنح التأشيرات، إضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بالطلبة والجالية العراقية في عمان.  

وقال الفراية إن التوجيهات الملكية السامية للحكومة تركز باستمرار على التوسع في مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة الأمنية والاقتصادية، وبما يحقق مصالحهما المشتركة، مؤكدا أن هذه الزيارة تكتسب معاني خاصة ودلالات معينة تعكس حجم العلاقات الراسخة والمتجذرة بين البلدين قيادة وحكومة وشعبا، وإن الأردن والعراق يمثل كل منهما رئة للآخر. 


اقرأ أيضاً : وزير الداخلية العراقي: نتطلع لمساهمة الأردن في إعادة الإعمار


من جانبه، قال الوزير العراقي ان الاردن والعراق يرتبطان بعلاقات أخوية قديمة وراسخة وأواصر تاريخية تستدعي باستمرار المضي قدما لتطويرها عبر التنسيق والتشاور المشترك في مجالات  تبادل الخبرات التدريبية والمعلوماتية والأدلة الجنائية واستخدام التكنولوجيا الامنية، مؤكدا أن العراق بدأ بالتعافي والعودة إلى محيطه العربي والإقليمي. 

وأشار إلى أن زيارته إلى الأردن تاتي بهدف بحث التسهيلات اللازمة لانسيابية الحركة في مجال التجارة والاستثمار وتسهيل حركة التنقل بين البلدين، ومعالجة بعض الصعوبات التي تتعلق بالجالية العراقية المقيمة بالمملكة، خاصة الغرامات المترتبة عليهم جراء إقامتهم في المملكة، إضافة إلى إعادة النظر في الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين عام 2005 بحيث يتم تطويرها والتوسع في مجالات التعاون الموجودة فيها لتشمل بنودا أخرى تحقق مصالحهما المشتركة.

أخبار ذات صلة

newsletter