تمديد اعتقال زكريا الزبيدي ويعقوب قادري 10 أيام

فلسطين
نشر: 2021-09-19 11:18 آخر تحديث: 2021-09-19 12:12
محاكمة الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي
محاكمة الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي

مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، مدة اعتقال الأسيرين زكريا الزبيدي ويعقوب قادري، لـ10 أيام، بدعوى استكمال التحقيق معهما.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. والد الأسير أيهم كممجي يروي لـ"رؤيا" تفاصيل آخر اتصال مع ابنه قبل اعتقاله


كما تنظر ذات المحكمة في هذه الأثناء، في تمديد اعتقال الأسيرين محمد ومحمود العارضة.

وعقدت المحكمة، عبر تطبيق "زوم"، دون تواجد الأسرى الأربعة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع"، في السادس من الشهر الجاري، وأعيد اعتقالهم.

وكان طاقم المحامين الموكل بالدفاع عن الأسرى من قبل هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قد تقدم بطلب للمحكمة من أجل حضور الأسرى للجلسة، إلا أن المحكمة قررت عقدها دون حضورهم من خلال "الفيديو".

وأعادت الشرطة الإسرائيلية، يوم الجمعة 10 أيلول/ سبتمبر، اعتقال الأسيرين محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة جنوب جنين، ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا، في الناصرة، واعتقلت فجر السبت 11 أيلول/ سبتمبر الأسيرين محمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة، وزكريا الزبيدي (46 عاما) من مخيم جنين، في قرية شبلي جنوب الناصرة، بأراضي الـ48.

وفجر اليوم الأحد، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسيرين أيهم نايف كممجي (35 عاما) من كفر دان، ومناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد، بعد ان حاصرتهما في منزل بالحي الشرقي من مدينة جنين، وسط مواجهات عنيفة اندلعت في المكان.

يذكر أن الإتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية أوضحت المعاملة القانونية للمعتقلين في مثل حالة الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع"، والتي أكدت في نصوصها تحريم الإنتقام منهم.

ففي عام 1907، اسقطت الاتفاقية الخاصة باحترام قوانين وأعراف الحرب البرية "اتفاقية لاهاي"، التي تعد اليوم جزءاً من القانون الدولي العرفي، المادة (8) من إعلان بروكسل لعام 1874، التي تحدثت عن إمكانية استخدام السلاح ضد أسير الحرب الذي يحاول الهرب، وأكدت أن أسير الحرب الذين يحاول الهروب ثم يُقبض عليه قبل أن ينجح في ذلك، ينال عقوبات تأديبية، أما في حالة نجاحه في الهرب، ثم جرى أسره من جديد، فلا يتعرض لأية عقوبة بسبب الهروب السابق".

فيما أعادت اتفاقية جنيف لعام 1929، في المادة (50)، التأكيد على النص ذاته، الذي ورد في اتفاقية لاهاي.

وكانت محكمة الاحتلال، مددت في 11 أيلول/ سبتمبر الجاري، توقيف كل من: محمود العارضة، ويعقوب القادري، ومحمد العارضة، وزكريا الزبيدي، لمدة تسعة أيام، بدعوى اســـتكمال التحقيق معهم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter