Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
من هو الأردني حجاوي الذي أصبح مديرا للأمن القومي والاستخبارات في النمسا؟ | رؤيا الإخباري

من هو الأردني حجاوي الذي أصبح مديرا للأمن القومي والاستخبارات في النمسا؟

هنا وهناك
نشر: 2021-09-17 13:11 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
عمر حجاوي مدير الأمن القومي والاستخبارات في النمسا
عمر حجاوي مدير الأمن القومي والاستخبارات في النمسا

كشفت وسائل إعلام نمساوية، مساء أمس الخميس، عن تعيين وزارة الداخلية، الشاب عمر حجاوي من أصل أردني، مديرا لأمن الدولة والاستخبارات في البلاد.


اقرأ أيضاً : رحيل المخرج الفلسطيني نصري حجاج


ونقلت صحيفة "فاكيندي" النمساوية، إن وزارة الداخلية حصلت على بيانات من رؤساء المتقدمين للمنصب وأجرت فحوصات أمنية للمرشحين بشكل مكثف قبل أن يستقر رأي وزير الداخلية كارل نيهمر، على اختيار حجاوي.

وحجاوي بريشنر، محقق جرائم قتل سابق ورئيس مكتب الشرطة الجنائية في ولاية النمسا السفلى مؤخرا.

ويعد "جهاز أمن الدولة الجديد" الذي يديره حجاوي المركز الأمني الأكثر حساسية في الجمهورية. 

وبحسب "فاكيندي" يعتبر حجاوي مناسبا للغاية لهذا المنصب بسبب خبرته الإدارية في جهاز الأمن العام وعمله الاستقصائي.

وشغل عمر حجاوي، البالغ من العمر 42 عاما، منصب رئيس مكتب الشرطة الجنائية في ولاية النمسا السفلى منذ عام 2017 وحتى قرار ترقيته، وحصل على تزكية من كبار القيادات الأمنية بسبب أدائه المميز خلال الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له فيينا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وولد حجاوي في منطقة جموند في النمسا السفلى، وتخرج من المدرسة الثانوية الفيدرالية في عام 1998. وانضم حجاوي إلى الدرك الفيدرالي في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 1999، وبعد الانتهاء من تدريبه الأساسي، أدى خدمته في مركز الدرك في لانغنر سيدورف في منطقة كورنوبورج.

وفي الأول من شهر أيار/مايو 2004، تم تعيينه في الإدارة الجنائية لقيادة الدرك الإقليمية في النمسا السفلى.

وبعد أن أكمل حجاوي تدريبه كموظف حكومي من 1 تشرين الأول/أكتوبر 2005 إلى 30 نيسان/أبريل 2006، تم نقله إلى مكتب الشرطة الجنائية بولاية النمسا السفلى (القسم الجنائي سابقا) وعمل محققا في مجال التحقيق في الحياة والأطراف (القتل - والجرائم العنيفة). 

وفي الفترة الممتدة حتى عام 2011، تم اعتماده هناك ضمن فرق التحقيق المعنية في أكبر القضايا الجنائية في النمسا.

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2008، أكمل تدريب الضباط ودراسة "إدارة الشرطة" في جامعة العلوم التطبيقية وينر نويشتاد، والتي أكملها في 31 آب/أغسطس 2011 بدرجة البكالوريوس في الآداب.


اقرأ أيضاً : وفاة الشاعرة الفلسطينية سلافة حجاوي


وبعد إصلاح هيكلي، تم نقل حجاوي إلى قيادة شرطة مدينة شويشات في 1 نيسان/أبريل 2012 وترأس قسم شؤون الشرطة الحدودية والأجنبية في مطار فيينا الدولي. وفي 1 أيار/مايو 2013، تم تعيينه أيضًا نائب قائد شرطة المدينة.

في أيلول/سبتمبر 2012 أكمل درجة الماجستير في "إدارة الأمن الاستراتيجي" من جامعة العلوم التطبيقية وينر نويشتاد، والتي أكملها في 30 حزيران/يونيو 2014 بدرجة الماجستير في الآداب. وكتب رسالة الماجستير في موضوع "مطار فيينا الدولي وخطر الإرهاب".

وفي الفترة ما بين 1 حزيران/يونيو 2014 إلى 31 آب/أغسطس 2014، تم تعيينه مؤقتا في وزارة الداخلية الاتحادية، المكتب الاتحادي لحماية الدستور ومكافحة الإرهاب.

وفي الأول من شهر آب/أغسطس 2017، تم تعيينه رئيسا لمكتب الشرطة الجنائية بالولاية في النمسا السفلى ومنذ ذلك الحين أصبح متحدثا صحفيا منتظما.

وفي شباط/فبراير 2019، كشفت مجموعة تحقيق خاصة تم إنشاؤها في مكتب الشرطة الجنائية بولاية النمسا السفلى، تحت قيادة حجاوي، عن عصابة تعمل في جميع أنحاء أوروبا تسببت في أضرار تقدر بمئات الملايين من اليورو بمساعدة الاحتيال الاستثماري.

أخبار ذات صلة

newsletter