مساد: التعليم عن بعد يستدعي تهيئة البنية التحتية وتطوير الموارد البشرية

محليات
نشر: 2021-09-16 21:07 آخر تحديث: 2021-09-16 21:07
الدكتور إسلام مساد
الدكتور إسلام مساد

قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد إنه يتحتم على إدارة الجامعة لممارسة التعلم عن بعد بطريقته الصحيحة تهيئة البنية التحتية الملائمة وتطوير الموارد البشرية وتدريبها لتتمكن من العمل في مجال التعلم الإلكتروني بفعالية عالية، مؤكدا أن تطوير الإنسان لقدراته ومواكبته التغيرات التكنولوجية في مجال تخصصه يعتبر من الأمور الأساسية لتحقيق التنمية في المؤسسات الأكاديمية.

وأضاف خلال لقائه أسرة مركزي الحاسب والمعلومات، والتعلم الالكتروني ومصادر التعليم المفتوحة، أن من أولويات اليرموك في المرحلة القادمة الوصول إلى نظام تعلم عن بعد يكون نموذجا يحتذى به.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. النائب المومني: التعليم الوجاهي أفضل أشكال التعلم في الغرفة الصفية


ووجه مساد خلال اللقاء بتشكيل لجنة عليا بالتعاون ما بين مركز الحاسب والمعلومات ومركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة وكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب وذلك لإدارة ملف التعلم عن بعد.

على صعيد آخر، أكد وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، على العودة الوجاهية لطلبة الجامعات خلال العام الدراسي وفق الجداول الدراسية.

وأضاف أبو قديس، في تصريح صحفي، أنّ تحديد الأيام الدراسية سيكون بحسب نوع المساق والجداول الصادرة عن كل جامعة إلى جانب النسب المحددة للجامعات في نظام إدماج التعلم الإلكتروني.

وأشار إلى أنّ دليل العودة الوجاهية للجامعات سيصدر خلال الأسبوع المقبل.

وكانت بعض الجامعات أعلنت عن الجداول الدراسية لطلبتها مع تحديد شكل الدراسة لكل مساق غير أن البعض الآخر من الجامعات لم تعلن بعد، ما سبب الكثير من الإرباك بين الطلبة.

وكان مجلس التعليم العالي قد أكّد، عودة التعليم الوجاهي وعقد جميع الامتحانات في الحرم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي لمختلف التخصصات والدرجات الجامعية.

وجاء في قرار مجلس التعليم العالي، أن العودة ستكون اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي المقبل 2021 / 2022، مع الأخذ بعين الاعتبار تطبيق نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي والذي جرى إقراره مؤخراً.


اقرأ أيضاً : الجامعة الهاشمية تقرر شكل التعليم الوجاهي.. تفاصيل


كما أكد المجلس ضرورة الالتزام بتطبيق أمر الدفاع رقم (32)، إضافةً إلى خطة العودة الآمنة لمؤسسات التعليم العالي، والتي تتضمن جميع البروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وسلامة العاملين في الجامعات والطلبة.

ووافق المجلس، أن يكون موعد بدء تدريس الطلبة في الجامعات الرسمية يوم الأحد الموافق 10/ 10/ 2021 ، وفي الجامعات الخاصة، يوم الأحد الموافق 17 / 10 / 2021.

أخبار ذات صلة

newsletter