مهم من البنك المركزي حول طلبات البعثات العلمية لطلبة التوجيهي المتفوقين

محليات
نشر: 2021-09-16 15:54 آخر تحديث: 2021-09-16 17:09
البنك المركزي الأردني
البنك المركزي الأردني

قرر البنك المركزي، اليوم الخميس، تمديد المدة الخاصة بتقديم الطلبات للحصول على البعثات العلمية لطلبة الثانوية العامة المتفوقين، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس ضمن تخصصات الاقتصاد لدى الجامعات الأردنية الرسمية، ابتداء من الفصل الدراسي الأول 2021/2022 حتى يوم الأحد الموافق 19/9/2021 ولغاية الساعة الرابعة مساء.


اقرأ أيضاً : دراسة: نصف الأردنيين تقريبا يعتقدون أن "التعليم عن بعد" كان سيئا


وكان البنك المركزي قد أعلن الثلاثاء الماضي فتح باب التقدم لاثنتي عشرة بعثة دراسية لأغراض التعيين بواقع بعثه واحدة لكل محافظة في المملكة للطلبة المتفوقين في الثانوية العامة/ الفرع العلمي وبمعدل لا يقل عن 95 في المئة، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس ضمن تخصصات الاقتصاد لدى الجامعات الاردنية الرسمية اعتبارا من الفصل الدراسي الأول 2021/2022.

وفي سياق مختلف، بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، عددا من القضايا المتعلقة بشرط الاقامة للطلبة الدارسين في تركيا، والمدارس المشمولة بالأقل حظا، ونسبة المقاعد الجامعية المخصصة لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) الذين تقدموا لرفع المعدل.

وقال رئيس لجنة التربية النائب الدكتور بلال المومني، إن اللجنة توافقت مع المعنيين في وزارة التربية والتعليم على اعتبار أن كل طالب أقام في تركيا قبل 1/1/2021 يستحق معادلة الشهادة لطلبة الثانوية العامة في حال حقق باقي الشروط المطلوبة، فيما ستوصي اللجنة بمنح كل طالب سجل في المدارس التركية قبل تاريخ 17/1/2021 قيد معادلة، مع تحقيق الشروط والوثائق الرسمية المطلوبة.


اقرأ أيضاً : "التعليم النيابية" تؤكد متابعتها قضية الطلبة الدارسين في تركيا


وبحثت اللجنة أيضا في اجتماعها، المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية، والمدارس الأقل حظا في المملكة لخريجي الثانوية العامة الراغبين بالالتحاق بالجامعات، مشيدة بمكرمة جلالة الملك عبدالله الثاني واستمراريتها، حيث أوصت اللجنة برفع نسبة النجاح للمدارس المشمولة بمكرمة الأقل حظا إلى 40 في المئة، بدلا من اعتماد نسبة 30 في المئة، وأن يدخل فيها كل طالب حاصل على معدل في الثانوية العامة، ومعدله أكثر من 65 في المئة.

وفيما يتعلق بطلبة الثانوية العامة للسنوات الماضية المعيدين والراغبين في التنافس، أشار المومني إلى أن عدد الطلبة المعيدين العام الدراسي الماضي 2020-2021 ومعدلاتهم فوق 95 في المئة 3000 طالب، بينهم 1200 هم على مقاعد الدراسة الجامعية ضمن تخصصات الطب وطب الأسنان ويسعون لتحسين معدلاتهم من أجل الانتقال من جامعة إلى أخرى، فيما بلغ مجموع الطلبة النظاميين ومعدلاتهم 95 في المئة من نفس العام 1500 طالب فقط.

وأوصت اللجنة برفع نسبة المقاعد المخصصة في الجامعات لطلبة السنوات الماضية المعيدين إلى 20 في المئة بدلا من 10 في المئة لتحقيق العدالة بين الطلبة، إضافة إلى استثنائهم من التنافس على مقاعد الطب وطب الأسنان.

أخبار ذات صلة

newsletter