عزايزة يبحث مع السفيرة الإسبانية سبل تبادل الخبرات في مجال النقل

محليات
نشر: 2021-09-16 14:45 آخر تحديث: 2021-09-16 14:45
وزير النقل المهندس وجيه عزايزة
وزير النقل المهندس وجيه عزايزة

بحث وزير النقل المهندس وجيه عزايزة مع السفيرة الإسبانية ارانثاثو بانيون دابالوس، تعزيز أوجه التعاون المشترك في مجالات النقل بين البلدين الصديقين.


اقرأ أيضاً : “الأمانة”: دراسة فنية ومالية لإنشاء مترو عمان


وأكد الجانبان، خلال لقاء عقد في وزارة النقل اليوم الخميس، ضرورة فتح مجالات أوسع للتعاون المشترك بين البلدين، خاصة على صعيد تبادل الخبرات في مجال النقل بأنماطه كافة، والنقل السككي لما تملكه إسبانيا من خبرة وباع طويل في هذا المجال.

واتفق الطرفان على ضرورة تكثيف اللقاءات وتبادل الخبرات، من أجل مصلحة البلدين خدمة للمواطنين وللمساعدة في رفع سوية قطاع النقل بأنماطه كافة. 

وأكد عزايزة عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، خاصة العلاقات المتميزة في مجال النقل من خلال ارتباط البلدين باتفاقيات في مجال النقل البحري والجوي. 

من جانبها، أكدت السفيرة دابالوس حرص بلادها على دعم الأردن في مختلف المجالات، وخصوصا مجال النقل بأنماطه كافة لتعزيز حركة النقل بين البلدين، ومواصلة التعاون والتنسيق مع المملكة على مختلف الصعد وبما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

وكان عزايزة قد بحث مع المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج جها واقع النقل العام وسبل دعم خطط تنميته.

وقال عزايزة خلال استقباله جها، إن الوزارة تعكف على تحديث استراتيجية قطاع النقل بجميع أنماطه، مؤكدا أن الاستراتيجية تعد في صدارة أولويات الوزارة بمشاركة القطاع الخاص.

وركز الجانبان على ضرورة أن يتضمن برنامج الدعم من البنك الدولي على خطط لتنمية وتطوير وبناء قدرات العاملين في مجال النقل سواء للعاملين والمختصين في الوزارة بالتعاون مع المجتمع المحلي من نقابات وجامعات.

من جانبه، أكد جها دعم البنك للمملكة من خلال تقديم منحة بهدف تحديث استراتيجية قطاع النقل لجعل الأردن محورا إقليميا للتجارة وتجارة العبور من خلال استراتيجية تعتمد شبكة متعددة الوسائط عن طريق البر والبحر والجو.


اقرأ أيضاً : الشواربة يهنئ بـ"قانون أمانة عمان": سنجعلها مدينة عصرية تعتز بعراقتها


وكان رئيس لجنة مجلس أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، قد قال إنه يجرى دراسة فنية ومالية لإنشاء "مترو عمان".

وتابع الشواربة أن الدراسة لم تنتقل لمرحلة تنفيذية مبيناً أنه "لا يمكن الحديث عن تكلفة المشروع قبل دراسته لكن نطمح للوصول إلى نتائج حقيقية وقابلة للتنفيذ".

وقال الشواربة إن دراسة مترو عمان يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للنقل العام داخل حدود مدينة عمان لافتا إلى أن كل الخيارات فيها مفتوحة.

أخبار ذات صلة

newsletter