الدوريات الخارجية توجه نصائح مهمة للسائقين في حال انفجار إطار المركبة

محليات
نشر: 2021-09-14 16:49 آخر تحديث: 2021-09-14 17:46
انفجار إطار مركبة - أرشيفية
انفجار إطار مركبة - أرشيفية

نشرت إدارة الدوريات الخارجية عبر صفحتها على فيسبوك نصائح مهمة للسائقين حول التعامل مع المركبة في حال انفجار أحد إطاراتها، في أثناء السير بسرعة.

وقالت إدارة الدوريات الخارجية إن الدراسات تشير إلى أن 66% من حوادث انفجار أحد الإطارات بسرعة أعلى من (100 كيلومتر) في الساعة يؤدي إلى حوداث مميتة ،مشيرة أيضا إلى أن معظمها يمكن تفاديها إذا استطاع السائق التصرف بصورة صحيحة.


اقرأ أيضاً : ازدحام مروري خانق على الطريق الصحراوي إثر انقلاب شاحنة


وبين الإدارة مخاطبة السائق: "تخيل أنك تقود سيارتك ومعك الأسرة على طريق سريع بسرعة 120 كليو متر/ساعة وفجأة دوي صوت انفجار قوي تلاه ارتجاج شديد بالسيارة وإصدارها لأصوات احتكاك وضجة عالية، تجعلك المفاجأة تتصرف بصورة غريزية وتضغط على الفرامل وتحاول الخروج من الطريق الا ان السيارة تدور حول نفسها وتنقلب عدة مرات.

وقالت إن هناك عدة أسباب في حال انفجار أحد الإطارات فعلى السائق تتبع النصائح التالية:

النصيحة الذهبية الأولى: قد بالسرعة المناسبة فمهما كنت محترف للقيادة هناك حدود فيزيائيه اذا تخطتها اي سيارة يصبح من المستحيل السيطرة عليها.

 

النصيحة الذهبية الثانية: عند انفجار احد الاطارات حاول ان تبقى هادئآ قدر الامكان وقم بتثبيت المقود بكلتا يديك بقوة.

النصيحة الذهبية الثالثة: وهي الأهم ابقي قدمك بعيدآ عن الفرامل ولا تقم بضغطها نهائيا.

النصيحة الذهبية الرابعة: ابقى بمسارك ولا تحاول تغييره او الخروج من الطريق، ابقى على مسار مستقيم قدر الامكان.

النصيحة الذهبية الخامسة: اذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي قم بتغيير التعاشيق ( السرعات ) للادنى تدريجيا ولاتقم بهذه الخطوة إلا بعد التأكد من انك تسطير على السيارة جيدا (اذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة اوتوماتيكي فسوف تقوم بهذه المهمة لوحدها).

النصيحة الذهبية السادسة: لا تحمل هم الفرامل فإن السحب ( Drag ) الناتج عن الإطار المنفجر سوف يقوم بمهمة الفرامل وتخفيف سرعة السيارة.

النصيحة الذهبية السابعة: عند انخفاض السرعة الى 50 كيلو متر/ ساعة يمكنك ضغط الفرامل بلطف حتى تتوقف السيارة.


اقرأ أيضاً : ضبط 70 مركبة تلاعب أصحابها بلوحات الأرقام.. وحادث تصادم بين 7 مركبات


وبالرغم من حملات التوعية المرورية المكثفة فيما يتعلق بالمخالفات الخطرة الا أن موضوع السرعات العالية لا يزال يؤرق جهود الدوريات الخارجية المضنية في مواجهة مثل هذه التصرفات والحد منها، بحسب ما ذكرت عبر صفحتها على الفيسبوك.

وأضافت أنه يتم رصد العديد من مخالفات السرعات الجنونية على طرقنا الخارجية من خلال كاميرات المراقبة الآلية والتي يتم اتخاذ الإجراء القانوني من قبلنا، حيث رصد إحدى كاميرات المراقبة مساء الإثنين على طريق المطار مركبتان واحدة تسير بسرعة 197 من/ساعة والأخرى تسير بسرعة 170 كم/ساعة، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ اللازم بحق مرتكبيها فور ضبطهم.

وقبل أيام، ضبطت الدوريات الخارجية سائق مركبة عرض نفسه ومستخدمي الطريق لخطر حقيقي بقيادة مركبته بسرعة 173 كم على الطريق الصحراوي، وأكدت أن تجاوز السرعة المقررة بأكثر من 50 كم عن الحد المقرر سيؤدي إلى حجز المركبة لمدة 48 ساعة وتحويل السائق إلى الحاكم الإداري وفق أحكام قانون السير.

 

أخبار ذات صلة

newsletter