الغذاء والدواء: تجديد وتوسيع اعتماد الفحوصات المخبرية المعتمدة

محليات
نشر: 2021-09-14 09:25 آخر تحديث: 2021-09-14 09:25
المؤسسة العامة للغذاء والدواء - ارشيفية
المؤسسة العامة للغذاء والدواء - ارشيفية

أعلن مديرعام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات عن تجديد وتوسيع اعتماد الفحوصات المخبرية المعتمدة التي يتم اجراؤها في مختبرات المؤسسة، حيث تم تثبيت وتوسيع الاعتماد للفحوصات المخبرية المعتمدة في قسم مختبر الغذاء وفقًا للمواصفة الدولية 17025:2017 ليشمل واحد وثلاثين فحصًا مخبرياً معتمدًا في عام 2021 شهادة رقم (JAS-Test- 056)  بما فيها الفحوصات الكيميائية والفيزيائية والجرثومية ومتبقيات المبيدات الزراعية وذلك بإدراج فحوصات مخبرية جديدة معتمدة.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء تطلق دليلا لطرق تحليل الأدوية


وأضاف مهيدات انه تم كذلك تجديد الإعتماد للفحوصات المخبرية المعتمدة لمدة خمس سنوات إضافية في مجال المستحضرات الدوائية المقدمة لغايات التسجيل في مختبر الرقابة الدوائية- شعبة البحث والتطوير وفقاَ للمواصفة الدولية 17025:2017 وتوسيعه بإدراج فحوصات جديدة معتمدة ليضم خمسة عشر فحصاً مخبرياً لعام 2021 شهادة رقم JAS Test -77)  ( .

وأكد مهيدات أن جهود المؤسسة النوعية مستمرة في بناء نظام جودة مخبري منسجم مع متطلبات ومعايير المواصفة القياسية الدولية ايزو 17025:2017 وبما يكفل ضمان سلامة الغذاء ومأمونية وفاعلية الدواء من خلال إصدار نتائج موثوقة يعتمد عليها في اتخاذ القرارات والإجراءات، مشيرا إلى السعي المتواصل للتطوير وتوسيع الاعتماد سنوياً والحصول على الاعتماد الوطني والعالمي من وحدة الاعتماد الوطنية والمنظمة العالمية للاعتماد. 

وفي وقت سابق، أطلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء دليلًا إرشاديًا لمتطلبات المؤسسة الخاصة بدراسات التثبتية لطرق تحليل الأدوية لدى مختبر الرقابة الدوائية.

وأشار مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات ان الدليل يهدف الى توضيح المعايير والمتطلبات الخاصة بتقييم دراسات التثبتية والتحققية لطرق التحليل الخاصة بالمستحضرات النهائية للأدوية مما يسهم في اعتماد الملف بأقل وقت ممكن.

وبين مهيدات أن الدليل موجه لمتلقي الخدمة من مقدمي دراسات التثبتية لطرق التحليل الخاصة بملفات الأدوية المقدمة لغايات التسجيل وللكوادر الفنية المختصة بتقييم دراسة التثبتية لطرق التحليل الخاصة بملفات الأدوية المقدمة لغايات التسجيل.

هذا ويأتي الدليل تحقيقا لرسالة المؤسسة المتمثلة في ضمان مأمونية وفاعلية الدواء والمواد ذات العلاقة من خلال سياسات وتشريعات تستند إلى معايير عالمية وتتسم بالشفافية والتشاركية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter