تعيين الأردنية سيما بحوث مديرة تنفيذية جديدة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة

محليات
نشر: 2021-09-13 21:47 آخر تحديث: 2021-09-13 21:47
سيما بحوث
سيما بحوث

ستكون الدبلوماسية الأردنية سيما سامي بحوث المديرة التنفيذية الجديدة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، لتحل محل الجنوب أفريقية فومزيل ملامبو نجوكا، التي شغلت المنصب على مدى السنوات الثماني الماضية، حسبما أعلنت اليوم الإثنين المنظمة الأممية.

وكانت بحوث البالغة من العمر 65 عاما حتى وقت قريب سفيرة الأردن لدى الأمم المتحدة، وهي منظمة عينتها في السابق لمنصب المدير الإقليمي لمكتب الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما شغلت الدبلوماسية سابقا مناصب في جامعة الدول العربية وفي حكومة بلدها، حيث كانت رئيسة مجلس الإعلام ومستشارة الملك عبد الله الثاني، وفي منظمات أخرى مثل يونيسف.


اقرأ أيضاً : المعايطة: القوانين المستقبلية سيكون لها أثرا كبيرا على مشاركة المرأة السياسية والحزبية


وفي بيان لها، قدمت الأمم المتحدة اليوم بحوث كمدافعة كبيرة عن "النساء والفتيات، والمساواة بين الجنسين وتمكين الشباب"، فضلا عن كونها صوتا مهما في مجال التعليم ومكافحة الفقر.

كما سلطت الضوء على خبرتها البالغة 35 عاما على مختلف المستويات وعملها لصالح النهوض بالمرأة أو محاربة العنف والتمييز.

وتمت الموافقة على التعيين من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش بعد مشاورات مع الدول الأعضاء ومجلس إدارة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وفقا للبيان.

وتحل بحوث محل ملامبو نجوكا التي تركت المنصب في أغسطس/آب الماضي بعد فترتين على رأس الوكالة المتخصصة في شؤون المرأة والمساواة بين الجنسين. 

وبحوث مندوب الأردن الدائم لدى "هيئة الأمم المتحدة" منذ أغسطس (آب) 2016 في نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية.

وهي عضو مجلس أمناء "الجمعية الملكية للتوعية الصحية" في الأردن.


اقرأ أيضاً : إشادات واسعة بالنموذج الأردني في إدارة المحميات


شغلت منصب الأمين العام المساعد ومساعد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP"، ومدير المكتب الإقليمي لـ"برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية"، وتولت قيادة المكاتب القطرية الـ18 التابعة لـ"برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" في العالم العربي.

كما شغلت منصب الأمين العام المساعد ورئيس قطاع التنمية الاجتماعية في "جامعة الدول العربية" بين 2008 و2012 في مصر، ومستشار للملك عبدالله الثاني، ورئيس "المجلس الأعلى للإعلام"، ورئيس قسم الإعلام والمعلومات في "الديوان الملكي الهاشمي"، ومستشارة إعلامية في الديوان ذاته، والمدير التنفيذي بالإنابة لـ"مؤسسة الملك الحسين"، والمدير التنفيذي لـ"مؤسسة نور الحسين"، ومنتجة ومضيفة في "مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية".

كانت عضو هيئة تدريس في "جامعة اليرموك" و"جامعة البتراء"، وعملت في مجلس أمناء عدد من المنظمات الأكاديمية والإعلامية والمنظمات غير الحكومية، وعملت مع عدد من منظمات الأمم المتحدة في البلدان العربية.

حاصل على دكتوراه في الاتصالات والتطوير من "جامعة إنديانا" في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في الأدب والدراما من "جامعة إسكس" في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من "الجامعة الأردنية".

أخبار ذات صلة

newsletter