محافظ الكرك: لن يسمح لأي شخص بمراجعة الدوائر الحكومية دون تلقي المطعوم

محليات
نشر: 2021-09-13 16:43 آخر تحديث: 2021-09-13 16:43
جرعة من لقاح كورونا
جرعة من لقاح كورونا

أكد محافظ الكرك محمد الفايز، أهمية الالتزام بتنفيذ أوامر الدفاع، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين من انتشار وباء كورونا.

وأضاف الفايز، خلال اجتماع المجلس التنفيذي، اليوم الاثنين، أنه لا يسمح لأي شخص بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة إلا إذا كان قد تلقى الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد-19 ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية أو حصل على نتيجة فحص سلبي. وأشار إلى تعميم رئيس الوزراء بخصوص تحديد وزارة الداخلية كجهة مرجعية للرقابة على موضوع حصول المواطنين والعاملين في المنشآت على المطاعيم وأن يتولى الحكام الإداريين مسؤولية توزيع لجان الرقابة والتفتيش على المناطق والمنشآت واعتماد تطبيق "سند" في عمليات التحقق المطلوبة، وفقا لأوامر الدفاع النافذة.


اقرأ أيضاً : اغلاق 4 منشآت في المفرق لمخالفتهم أمر الدفاع 32


وأكد تكليف لجان الرقابة والتفتيش لمراقبة مدى التزام المواطنين والمنشآت بأوامر الدفاع وتحرير المخالفات بحق المخالفين، لافتا إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين الحكام الإداريين وأعضاء المجلس التنفيذي، بما يمثل عنصراً قويا ورافدا لاتخاذ أي قرار للقيام بالمهام الموكلة إلى الطرفين وضرورة التواصل مع المواطنين وتلمس مشاكلهم واحتياجاتهم.

ودعا إلى إعداد خطة طوارئ لمواجهة فصل الشتاء وتزويد المحافظة بخطط الدوائر المعنية.

على صعيد آخر، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم مجلس الوزراء المهندس صخر دودين سابقا إن إجراءات تخفيفية سيكون لمن تلقى جرعتي اللقاح، أي حاملو "سند أخضر"، في الوقت الذي سيكون هنالك إجراءات تقييدية جديدة لمن لم يحصل على المطعوم أو لم يجرِ فحص (PCR) سلبي النتيجة، أي حاملو "سند أحمر".

وأضاف دودين أن لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد تدرس اتخاذ إجراءات حكومية جديدة، مؤكدا أن اللجنة سترفع توصياتها التي من المرجح الإعلان عنها الأسبوع المقبل؛ وذلك في إطار وصول الأردن إلى المرحلة الثالثة من خطة الصيف الأمن في الأول من شهر أيلول.

ولفت إلى أن اللجنة تدرس زيادة عدد الأشخاص الجالسين على طاولة المطعم بعد أن كانت 6 أشخاص.

وشكا أردنيون في وقت سابق من صعوبة التعامل والتعاطي مع تطبيق "سند" والذي أطلقته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، بهدف الحصول على معلومات شهادة المطاعيم وQR Code الذي يسمح له بالدخول إلى المنشآت.

وقال مواطنون لـ"رؤيا" إنهم يجدون صعوبة في التسجيل على التطبيق، لجلب بياناتهم، بالإضافة إلى أن العديد من الخيارات داخل التطبيق لا تعمل حتى الآن وبحاجة للتحديث، وأنه بحاجة للمعلومات كثيرة قبل التسجيل، وعند الضغط على أي خانة من الخدمات الحكومية لا تعمل بالشكل الصحيح.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن أسماء مراكز الجرعة المعززة لمن يعانون نقص المناعة


ولمعرفة كيفية الحصول على "سند أخضر"، عليك أن تقوم بتسجيل حساب خاص بك على التطبيق، ويتطلب ذلك الرقم الوطني، وصورة شخصية "سلفي"، تتطابق مع الصورة الشخصية على الهوية المدنية، ومن ثم إكمال البيانات بتاريخ انتهاء بطاقة الهوية، وإدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد، والبريد الإلكتروني الخاص، ومن ثم كتابة رقم سري، ومن بعدها وصول رسالة برقم لإدخاله على التطبيق، وبعد ذلك يتم تسجيل الخروج.

وبعد انتهاء عملية التسجيل، ولكي تحصل على "سند أخضر" لا تقم بالدخول إلى التطبيق، بل تقوم بالضغط على خانة في الجهة اليسرى السفلى، تحت اسم "تفتيش"، وتقوم بعد ذلك بكتابة رقمك الوطني، وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على استمرار لتحصل على "سند أخضر أو أحمر.

أخبار ذات صلة

newsletter