"السياحة": استمرار استقبال مجموعات سياحة العبور ضمن شروط

اقتصاد
نشر: 2021-09-13 10:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
معبر نويبع
معبر نويبع

قالت وزارة السياحة والآثار، اليوم الإثنين، إنها مستمرة باستقبال المجموعات السياحية القادمة للمملكة من خلال سياحة العبور، شريطة التزام المكتب السياحي بتقديم "المانیفیست" بأسماء المجموعة المقدمة له، معززا بحجز للإقامة قبل 48 ساعة من موعد وصولهم.


اقرأ أيضاً : 20 ألف زائر للعقبة نتيجة سياحة العبور


وبينت الوزارة في تعميم أصدرته يوم أمس الأحد، إلى جمعية مكاتب وشركات السياحة والسفر، أنه من الشروط المطلوب الالتزام بها من قبل المكاتب أيضا، عدم السماح بقدوم الحاصلين على تأشيرة وعقد عمل لأول مرة في دول الخليج العربي لحين دراسة وتقييم واقع الحال.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيجري السماح للمكاتب باستقدام هذه المجموعات ضمن الطاقة الاستيعابية للفنادق ووسائل النقل المتاح، مع إلزام مكاتب السياحة العاملة في هذا البرنامج بمتابعة المجموعات السياحية من لحظة وصولها الى حين مغادرتها، حيث يتحمل المكتب السياحي كامل المسؤولية في حال عدم مغادرة أي من أفراد المجموعة السياحية.

وأكدت الوزارة، أنها ستقوم بمنع المكاتب كافة التي خالفت هذه التعليمات في السابق من العمل في هذا البرنامج احترازيا لحين تصويب أوضاعها، وذلك نظرا لقيام بعض المكاتب السياحية باستقدام العمالة ضمن هذا البرنامج دون الالتزام بالتعليمات الناظمة لهذا النشاط والتعهد الذي تم التوقيع عليه من قبلهم، ما تسبب في أحداث الفوضى والارتباك في عملية استقبال وتسكين هذه الأعداد ومتابعة مغادرتهم.

ودعت وزارة السياحة، المكاتب السياحية التي تعمل على استقدام العمالة ضمن برنامج سياحة العبور، بتزويدها قبل 15 أيلول الحالي بكشوفات المجموعات السياحية مبينا فيها دولة القدوم وتاريخ وصول المجموعة ومغادرتها ومكان إقامة المجموعة في المملكة وذكر المجموعات التي غادرت وبيان أن كان هناك أشخاص لم يغادروا مع المجموعة التي قدموا معها.


اقرأ أيضاً : دودين: 448 مليون دينار قيمة الإجراءات الحكومية التخفيفية لمواجهة كورونا - فيديو


وكانت الوزارة قررت وقف سياحة العبور لمدة 14 يوما اعتبارا من اليوم الإثنين.

وفي التفاصيل، فقد قررت الوزارة وقف سياحة العبور لغايات التقييم ومراجعة الإجراءات ومسح تحديد من دخل الأردن وإثبات خروجه ومراجعة كيفية عمل ودور المكاتب في البرنامج.

كما قررت الوزارة السماح للقادمين عن طريق شركات طيران بالدخول شريطة وجود إقامة عمل وإثباتها داخل المملكة.

كما قررت الوزارة تشكيل لجنة من الوزارة والجهات المعنية لغايات مسح أعداد القادمين وتحديد مكان الإقامة والتأكد من مغادرة من قضى المدة المحددة.

وضمن الإجراءات التي اتخذتها وزارة السياحة، وقف استقبال كل من يحمل تأشيرة وعقد عمل في برنامج سياحة العبور والسماح فقط لمن يحمل إقامة عمل في السعودية.

كما اشترطت الوزارة الإقامة في المنشآت الفندقية السياحية المرخصة عندها فقط.

وتأتي هذه الإجراءات بعد عدم التزام المكاتب بالتعليمات وتسليم "المانفيست" بالوقت المناسب، وعدم التزام بعض البرامج بترتيبات المبيت وترك السواح القادمين في الشوارع.

يضاف إلى ذلك، عدم متابعة مناديب المكاتب السياحية لمغادرة القادمين من المعابر البحرية والجوية وعدم الالتزام بمدة الحجر وتاريخ مغادرة القادمين، وكذلك عدم رد مناديب المكاتب السياحية بالرد على الهاتف عند حصول أي إشكال على القادمين.

أخبار ذات صلة

newsletter