جنوب أفريقيا تعتزم إصدار "جوازات تلقيح" ضد كورونا

عربي دولي
نشر: 2021-09-13 08:17 آخر تحديث: 2021-09-13 08:17
مواطنون جنوب أفريقيون ينتظرون أمام أحد مراكز التطعيم
مواطنون جنوب أفريقيون ينتظرون أمام أحد مراكز التطعيم

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، نيته إطلاق "جوازات تلقيح" ضد كورونا، بالرغم من التشكيك الواسع باللقاحات في البلاد، وذلك قبيل الإعلان المرتقب هذا الأسبوع عن تخفيف للقيود المفروضة على التنقلات.


اقرأ أيضاً : الصين تعلن خلوها من الإصابات المحلية بفيروس كورونا


وبعد تأخير في شراء اللقاحات وإرجاء متكرر لعمليات التطعيم، بات البلد الأكثر تضررا من كوفيد في أفريقيا يعاني حاليا انخفاض نسبة الإقبال على تلقي اللقاحات، ولا سيما بين الرجال.

وشدد رامافوزا في خطاب متلفز على أن تطعيم السكان البالغين هو السبيل لإعادة فتح الاقتصاد بالكامل وتجنب موجة رابعة من فيروس كورونا.

وقال إنه في غضون أسبوعين "سنقدم مزيدا من المعلومات حول مقاربة 'جوازات التلقيح' التي يمكن استخدامها كدليل على التطعيم".

وأضاف أن "الانخفاض المستمر في الإصابات (...) خلال الأسابيع القليلة الماضية" سيتيح تخفيف إجراءات الإغلاق اعتبارا من الاثنين، بحيث سيتم تقصير مدة حظر التجول الليلي ليبدأ عند الساعة 23,00 بدلا من العاشرة". 

كما ستخفف القيود على بيع المشروبات الكحولية، لكن الكمامات ستظل إلزامية في الأماكن العامة.

وقال رامافوزا إن "جنوب أفريقيا تجاوزت ذروة موجة عدوى ثالثة نتجت عن متحورة دلتا". 

وأضاف أن متوسط عدد الإصابات اليومية الجديدة انخفض بنسبة 29 بالمئة خلال الأيام السبعة الماضية مقارنة بالأسبوع السابق، وأقل بنسبة 48 بالمئة عن الأسبوع الذي سبقه.

وأكد "مهمتنا الأكثر إلحاحا هي تطعيم سكاننا"، مشيرا الى أن إمدادات اللقاحات "لم تعد تشكل عائقا".

وتم حتى الآن تطعيم أكثر من سبعة ملايين شخص في جنوب أفريقيا بالكامل. وأكثر من ربع البالغين تم تطعيمهم بجرعة واحدة على الأقل.

وتهدف البلاد إلى تلقيح 40 مليون جنوب أفريقي، نحو ثلثي السكان، بحلول آذار/مارس المقبل.


اقرأ أيضاً : دراسة: انخفاض خطر الوفاة بكورونا 11 مرة لمن تلقوا اللقاح كاملاً


إلى ذلك أكدت السلطات الصحية الأمريكية أن خطر الوفاة جراء فيروس كورونا ينخفض بـ11 مرة واحتمال نقل المصابين إلى المستشفيات بعشر مرات، في أوساط الأشخاص الذين تلقوا كامل جرعات اللقاحات المضادة.

وجاءت البيانات من ثلاثة أبحاث جديدة نشرتها مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الجمعة، وأكدت جميعها على فعالية لقاحات كوفيد في منع حدوث أي مضاعفات شديدة حال الإصابة بالوباء.

أخبار ذات صلة

newsletter