بالفيديو.. الهويمل يكشف تفاصيل جديدة حول البركة الحمراء بالقرب من البحر الميت

الأردن
نشر: 2021-09-11 18:00 آخر تحديث: 2021-09-11 18:44
مياه البركة التي تحولت إلى اللون الأحمر
مياه البركة التي تحولت إلى اللون الأحمر

تحدث رئيس لجنة المياه والزراعة بمجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل، عن ظاهرة تحول إحدى البرك في منطقة البحر الميت إلى اللون الأحمر.

وقال الهويمل في تصريح لـ"رؤيا" السبت، إن هذه ظاهرة فريدة من نوعها على شاطئ البحر الميت، وهذه أول مرة تظهر بهذا الشكل.


اقرأ أيضاً : ظهور مياه حمراء في منطقة البحر الميت.. ومسؤول حكومي يوضح


وأضاف أن الغريب في هذه الحادثة، وجود حفرتين متلاصقتين للبركة الحمراء لم يتغير لونهما.

وبين أنه تم متابعة هذه الحادثة منذ صباح اليوم مع الجهات صاحبة العلاقة وتم أخذ عينات من البركة لمعرفة أسباب تغير لون المياه.

وقال إن هذه الحفر الانهدامية ناتجة عن انخفاض مستوى البحر الميت، إذ كلما انخفض مستوى البحر تأتي مياه عذبة من المناطق الشرقية تحت طبقات الارض على شكل سيلان وتذيب الكتل الملحية وتتشكل هذه الحفر. 

وأشار إلى أن الحفر الانهدامية تشكل خطورة على حياة المواطنين والسياح والزراعة، وتسمى حفر الموت، بسبب انخفاض مستوى البحر الميت.

وقال إن البحر الميت ينخفض سنويا قرابة "متر" جراء تبخر المياه والتغير المناخي.


اقرأ أيضاً : "المياه" تكشف لرؤيا عن الأسباب المحتملة لتلوُّن إحدى البرك قرب البحر الميت بالأحمر - فيديو


وتداول أردنيون، اليوم السبت، صورا تظهر ظهور مياه باللون الأحمر وتسربها إلى مياه البحر الميت، بمنطقة غور حديثة في الأغوار الجنوبية.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة في تصريح لـ"رؤيا"، إن مصدر المياه غير معروف حتى اللحظة، مشيرا إلى أن كوادر الوزارة في الموقع لأخذ عينات من تلك المياه المصبوغة.

وأضاف سلامة، أنه لا تتوفر لدى الوزارة حاليا أي معلومة حول تلك المياه، مشددا على أنه سيتم الكشف عن حقيقتها ومصدرها فور صدور نتائج الفحص.

ولفت إلى أن البركة معزولة عن البحر الميت، وأن الفرق الفنية ستعمل على فحص عينات من المياه للوقوف على الأسباب.

بدوره، قال رئيس لجنة المياه والزراعة بمجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل، إنه تم التواصل مع الجهات الرسمية للعمل على التعرف على مصدر المياه.

من جانبه أوضح مدير زراعة الأغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبة، أن عمليات البحث للكشف عن الحادثة جارية، مشيرا إلى أن تلك الحفرة تقع تحت سد الحديثة قيد الإنشاء، وأن تلك الظاهرة تتواجد في البرك المحاذية للبحر بسبب وجود البكتيريا والطحالب الحمراء المحبة للملوحة والتي يتغير لونها مع وجود أشعة الشمس.

أخبار ذات صلة

newsletter