"المياه" تكشف لرؤيا عن الأسباب المحتملة لتلوُّن إحدى البرك قرب البحر الميت بالأحمر - فيديو

الأردن
نشر: 2021-09-11 15:57 آخر تحديث: 2021-09-11 16:25
تحرير: ايمن العمري
مياه البركة التي تحولت إلى اللون الأحمر
مياه البركة التي تحولت إلى اللون الأحمر

قال الناطق الإعلامي لوزارة المياه عمر سلامة إن هناك عدة برك محاذية للبحر الميت، وهذا شيء طبيعي وتككرر بين الحين والآخر بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مكونة بعض الطحالب التي قد تؤدي الى تغير لون المياه وهي ظاهرة معروفة حدثت في الصين و المكسيك وحدثت سابقاً بالبحر الميت.

وبين سلامة لموجز أخبار رؤيا أن هذه البرك معزولة عن البحر الميت ولا تختلط بمياه البحر وقامت الوزارة بأخذ عينات من تلك البركة لدراسة تحول لون المياه، مشيرا أن أحد التفسيرات العلمية هو بسبب البكتيريا والطحالب.


اقرأ أيضاً : ظهور مياه حمراء في منطقة البحر الميت.. ومسؤول حكومي يوضح


وأضاف أن هذه البرك موجودة باستمرار منة مياه البحر وفي أوقات الشتاء، وقد تحدث مثل هذه الظاهرة  بسبب الملوحة الشديد للتربة والمياه، مشيرا أن هذه بركة صغيرة ولا تسرب منها باتجاه مياه البحر الميت.

وتداول أردنيون، اليوم السبت، صورا تظهر ظهور مياه باللون الأحمر وتسربها إلى مياه البحر الميت، بمنطقة غور حديثة في الأغوار الجنوبية.

وكان مواطنون قد وجدوا مياه أحد الجداول الذي يتغذى من عيون المياه أعلى الجبال بغور حديثة، وقد صبغت بالكامل باللون الأحمر، الأمر الذي أثار استغراب ومخاوف سكان المنطقة.

وقال رئيس لجنة المياه والزراعة بمجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل، إنه تم التواصل مع الجهات الرسمية للعمل على التعرف على مصدر المياه.

من جانبه أوضح مدير زراعة الأغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبة، أن عمليات البحث للكشف عن الحادثة جارية، مشيرا إلى أن تلك الحفرة تقع تحت سد الحديثة قيد الإنشاء، وأن تلك الظاهرة تتواجد في البرك المحاذية للبحر بسبب وجود البكتيريا والطحالب الحمراء المحبة للملوحة والتي يتغير لونها مع وجود أشعة الشمس.

بدوره، أعلن مدير بيئة الكرك راشد المعايطة، تشكيل فريق من المديرية لزيارة الموقع وتحديد سبب وجود المياه باللون الأحمر.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في الأردن يوم السبت


وكان خبراء أردنيون قد أعلنوا، الشهر الماضي، خلال ورشة علمية ثقافية أقامتها جمعية أدلاء السياح، بالتعاون مع الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت وملتقى المزرعة الثقافي بالأغوار الجنوبية، واتحاد الكتاب والأدباء، وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، ومنظمات المجتمع المدني، عن اكتمال اكتشاف ديار النبي لوط في منطقة الأغوار الجنوبية في جنوب المملكة.

وأكد رئيس جمعية أدلاء السياح الأردنية محمد حماد، في بيان صحفي للجمعية، الجمعة، استمرار الجمعية في احتضان الفعاليات العلمية والاكتشافات الحديثة التي يقوم بها علماء وخبراء أردنيون وفرق بحثية ميدانية في إطار منهج جديد في الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter