Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"غازبروم" تعلن انتهاء بناء خط الأنابيب الروسي الألماني "نورد ستريم 2" | رؤيا الإخباري

"غازبروم" تعلن انتهاء بناء خط الأنابيب الروسي الألماني "نورد ستريم 2"

اقتصاد
نشر: 2021-09-10 10:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
"نورد ستريم 2"
"نورد ستريم 2"

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، اليوم الجمعة، أن بناء خط أنابيب غاز "نورد ستريم 2" الذي يربط روسيا بألمانيا "أُنجز بالكامل"، إثر ورشة استراتيجية تأخرت مرات عدة بسبب تهديدات بفرض عقوبات أمريكية وتوترات جيوسياسية.


اقرأ أيضاً : وزير النقل: بدء دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق


وقالت الشركة في رسالة نشرتها على قناتها على تطبيق "تلغرام"، "أثناء اجتماع تشغيلي صباحي في غازبروم، صرّح (المدير العام للمجموعة) أليكسي ميلر أن هذا الصباح عند الساعة 08,45 بتوقيت موسكو (05,45 ت غ)، أُنجز بناء خط أنابيب نورد ستريم 2 بالكامل".

وأوضحت موسكو في شهر تموز/يوليو الماضي، أنها لم تستخدم توفير موارد الطاقة سلاحا، ولن تفعل، كما قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل راضيان عن الانتهاء الوشيك لمشروع خط الأنابيب.

وأعلنت أمس الولايات المتحدة وألمانيا توصلهما إلى اتفاق بشأن خط أنابيب الغاز، تُوقِفُ بموجبه واشنطن مساعيها لمنع استكمال الخط.

كما ينص الاتفاق على أنه إذا حاولت روسيا استخدام الطاقة سلاحا، فستتخذ ألمانيا إجراءات تتضمن عقوبات، للحد من قدرات التصدير الروسية إلى أوروبا في قطاع الطاقة.

وقال البلدان -في بيان مشترك- إنهما متحدان في اعتقادهما أن من مصلحة أوكرانيا وأوروبا أن يستمر نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى ما بعد عام 2024.

كما قالت ألمانيا إنها ستعمل على إقناع روسيا بتمديد اتفاقية نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى فترة تصل إلى 10 سنوات، قبل انتهائها نهاية عام 2024.

من جهته، قال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا إن الاتفاقية لا تعالج مخاوف بلاده الأمنية، وما اعتبره تهديدا لأمن أوكرانيا وخرقا لمبدأ تنوع مصادر الطاقة الأوروبي.

ولطالما اعتبر مشروع خط الأنابيب "نورد ستريم 2" نقطة جدال بين واشنطن وبرلين، لكن الاتفاق الذي أعلن الأربعاء يهدف إلى تسوية الأمور.

ويفترض أن يضاعف خط الأنابيب الذي بلغت كلفته 10 مليارات يورو- إمدادات الغاز الروسي إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.


اقرأ أيضاً : الأردن يشتري 19194 جيجا واط في الساعة طاقة كهربائية العام الماضي


لكن المشروع قوبل بمعارضة شديدة من الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية التي تقول إن من شأنه زيادة الاعتماد على روسيا في مجال الطاقة ونفوذ موسكو الجيوسياسي.

ولاقى مشروع خط الأنابيب -الذي يمر عبر بحر البلطيق- معارضة شديدة أيضا من أوكرانيا، التي تقاتل انفصاليين موالين لموسكو منذ عام 2014، وتعتبر أن نقل الغاز الروسي عبر أراضيها يمثل وسيلة ضغط حيوية.

أخبار ذات صلة

newsletter