بالفيديو- أمل جديد.. عملية القلب المفتوح الأولى في البشير

محليات
نشر: 2021-09-09 19:22 آخر تحديث: 2021-09-09 19:23
تحرير: اسماعيل السيلاوي
عملية القلب المفتوح الأولى في البشير
عملية القلب المفتوح الأولى في البشير

في خطوة تعد هي الأهم منذ أفتتاحه أجرى فريق طبي مختص في مستشفى الجراحات التخصصية داخل حرم مستشفيات البشير، وبإشراف من أحد أهم مستشاري جراحات القلب والاوعية الدموية في الأردن، اليوم الخميس، أول عملية قلب مفتوح، والتي تعد من العمليات الجراحية الصعبة والمعقدة والأهم من ذلك، أنها لم تكن تتوفر في مستشفيات البشير.

صاحب العملية الأولى شاب في أوائل الخمسينيات من عمره، كان يعاني من انسداد شديد في الشرايين التاجية، فقررت إدارة قسم قسطرة وجارحة القلب والذي دشن قبل أسابيع أجراء العملية النوعية داخل المستشفى، وعدم تحويله لمستشفى آخر كما جرت العادة من قبل.


اقرأ أيضاً : تسجيل 17 وفاة و888 إصابة جديدة بكورونا في الأردن الخميس


كانت وحدة جراحة القلب تعالج سابقا الحالات المرضية عن طريق المميعات، في حين أن المرضى الذين تستدعي حالتهم إجراء عمليات قسطرة أو جراحة قلب كان يتم تحويلهم إلى خارج المستشفيات التابعة للوزارة، اذ وصل عدد الحالات المرضية الشهرية المحولة لإجراء عمليات قسطرة وجراحة قلب خارج المستشفى 120 حالة شهرية.

يأتي إجراء هذه العميلة المعقدة في ضوء جهود وزارة الصحة في إنشاء قسم قسطرة وجراحة القلب في مستشفى الجراحات التخصصية الذي دشنه رئيس الوزراء في السادس من آب الماضي، حيث سيوفر المستشفى وأجراء العمليات فيه مبالغ كبيرة على الوزارة بسبب إيقاف التحويلات خارج المستشفيات التابعة لها، لوجود قسم متخصص، وفريق طبي ذو خبرة وبإشراف مباشر من مستشارين متميزين.


اقرأ أيضاً : شركس: 78% من وفيات الأردن بسبب الأمراض غير السارية


يذكر أنه ومنذ افتتاح مستشفى الجراحات التخصصية قبل أقل من شهرين تم أجراء 114 حالة جراحة شرايين، كما وتم إجراء 35 حالة قسطرة ، و30 حالة فتح صدر ضمن العمليات الكبرى، واليوم القلب المفتوح الأولى.

أخبار ذات صلة

newsletter