شركس: 78% من وفيات الأردن بسبب الأمراض غير السارية

الأردن
نشر: 2021-09-09 14:57 آخر تحديث: 2021-09-09 15:54
من داخل أحد المستشفيات في الأردن
من داخل أحد المستشفيات في الأردن

 قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، إن هناك ارتفاعا ملحوظا في نسبة الامراض غير السارية بين الأردنيين، وتمثل 78 في المئة من الوفيات في المملكة، وتعتبر السبب الرئيس بالوفاة حول العالم.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: الأردن يشهد موجة كبيرة من الأمراض المزمنة


وأضاف الدكتور شركس، اليوم الخميس، بمناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمي لجهود مكافحة الامراض غير السارية الذي حدد في المدة ما بين 6 إلى 12 أيلول الحالي، أن 63 في المئة من الوفيات حول العالم تعزى إلى الامراض غير السارية، وفي البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تصل نسبة الوفيات بسببها إلى 86 في المئة. وتشمل الأمراض غير السارية (أمراض القلب، والاوعية الدموية، وامراض السرطان، ومرض السكري، وامراض الجهاز التنفسي المزمنة، والامراض النفسية).

وأكد ضرورة الوقاية من الأمراض غير السارية، وذلك بمعالجة عوامل الخطورة التي حددتها منظمة الصحة العالمية، وهي تعاطي التبغ، والنظام الغذائي غير الصحي، والخمول البدني، والتعاطي الضار للكحول، وتلوث الهواء).

وبين أن هناك عددا من الطرق الفعالة للحد من تأثير الامراض غير السارية، يمكن ان تؤدي إلى تجنب الوفاة المبكرة ومنع الخسائر الاقتصادية، من خلال مكافحة اسباب تأثير الأمراض السارية على الإنسان، ما يستدعي استجابة سريعة وفعالة لمنهج متعدد القطاعات، ومنها اتخاذ اجراءات صارمة لمكافحة استهلاك التبغ والكحول، والتخفيف من الخمول البدني، والتقليل من السمنة، والتخفيف من استخدام الملح، وتجنب ارتفاع ضغط الدم والسكري بضبط عوامل الخطورة. ولفت إلى نسب الوفاة في الأردن بسبب الأمراض غير السارية، مبينا أن أمراض القلب والاوعية الدموية تتسبب بوفاة 37 في المئة، وأمراض السرطان 15 في المئة، والسكري 7 في المئة، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة 3 في المئة، و15 في المئة إضافية تعزى إلى أمراض غير سارية أخرى بين الأردنيين. 


اقرأ أيضاً : حجاوي لـ"رؤيا": لم تسجل أي إصابة بمتحور "مو" في الأردن.. فيديو


يذكر أن وزارة الصحة أجرت دراسة عام 2019، حول الأمراض غير السارية وعوامل الخطورة في الأردن، حيث أظهرت نتائج مسح الدراسة أن 42 في المئة من الأردنيين مدخنون، و76 في المئة من الأردنيين لا يشاركوا في اي نشاط بدني، ونسبة الوزن الزائد والسمنة وصلت إلى 27.7 في المئة، وضغط الدم المرتفع إلى 22 في المئة، وفحص السكر المرتفع بنسبة 8 في المئة، واستهلاك الخضراوات والفاكهة منخفض، بالإضافة إلى استخدام الملح بشكل كبير. 

أخبار ذات صلة

newsletter