Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هيئة الاستثمار تلتقي الصناعيين بالزرقاء | رؤيا الإخباري

هيئة الاستثمار تلتقي الصناعيين بالزرقاء

اقتصاد
نشر: 2021-09-08 14:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تحرير: محمد أبوعلوان
أمين عام هيئة الاستثمار بالوكالة عبدالفتاح الكايد
أمين عام هيئة الاستثمار بالوكالة عبدالفتاح الكايد

بحثت هيئة الاستثمار والشركة الأردنية لتطوير المشاريع (جيدكو) المشاكل التي تواجه الصناعيين والمصانع في الزرقاء، وذلك خلال لقاء نظمته غرفة صناعة الزرقاء.


اقرأ أيضاً : 239,7 مليون دينار حجم الاستثمار في النصف الأول من العام الحالي


وقال أمين عام هيئة الاستثمار بالوكالة عبدالفتاح الكايد، إن هذه اللقاءات تهدف لحل مشاكل الشركات والقطاع الصناعي، من خلال برامج طرحتها الهيئة والشركة الأردنية لتطوير المشاريع كمنح من الحكومة للتعافي من الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا ، وزيادة التنافسية في الأسواق التصديرية.

وبين الكايد أن "جيدكو" دعمت منذ تأسيسها نحو 10 آلاف شركة صناعية مالياً وفنياً، مشيراً إلى أن 6 شركات استفادت من برامج الدعم الفني والمالي في الزرقاء منذ بداية العام الحالي.

وأشار إلى أن البرامج تهدف لتوسيع مساهمة القطاع الصناعي في المنافسة بعد جائحة كورونا ويحفزه للعمل على زيادة الصادرات الأردنية إلى الأسواق الدولية بما ينعكس إيجابياً على الناتج المحلي الإجمالي وفقاً لبرنامج أولويات الحكومة للعامين القادمين.

وتشمل المنح المالية تغطية أي نشاطات تسويقية وترويجية أو معدات تحتاجها المصانع لزيادة قدرتها التنافسية حيث يتم التقدم الكترونيا على موقع المؤسسة للاستفادة من المشروع.

وكانت الهيئة قد نشرت يوم السبت الماضي، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائمة بالأنشطة الاقتصادية المعفاة من الرسوم الجمركية والتي تخضع للضريبة العامة على المبيعات بنسبة صفر بالمئة في حال استيرادها أو شرائها من السوق المحلية.

وحسب الهيئة، تشمل الأنشطة الاقتصادية: مدن التسلية والترويج السياحي، والمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، الزراعة والثروة الحيوانية، الانتاج الفني والإعلامي، النقل الجوي النقل البحري والسكك الحديدية، نقل وتوزيع واستخراج المياه والغاز والمشتقات النفطية باستعمال خطوط الأنابيب، مراكز البحث العلمي والمختبرات العلمية، القطاع الصناعي، مراكز المؤتمرات والمعارض، ومراكز الاتصالات، إضافة الى المنشآت الفندقية والسياحية.


اقرأ أيضاً : هيئة الاستثمار تنشر قائمة بالأنشطة المعفاة من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات


وكانت الهيئة قد أعلنت أن حجم الاستثمارات الكلية المستفيدة من قانون الاستثمار في النصف الأول من عام 2021 بلغ ما مجموعه 239.7 مليون دينار أردني، فيما بلغ عدد المشاريع المستفيدة من قانون الاستثمار 207 مشاريع استثمارية، وبحجم عمالة متوقعة سجل ما يقارب 7.9 آلاف فرصة عمل.

وذكرت أن حجم المشروعات الاستثمارية المحلية التي استفادت من القانون في النصف الأول من عام 2021 بلغ 213.9 مليون دينار أردني ما نسبته 89.2% من حجم الاستثمار الكلي، بينما بلغ حجم الاستثمار الأجنبي 25.8 مليون دينار أردني بنسبة وصلت إلى 10.8% من حجم الاستثمار الكلي.

أخبار ذات صلة

newsletter