Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
زواتي: مساعدة لبنان جاءت بتوجيه وجهد ملكي مستمر | رؤيا الإخباري

زواتي: مساعدة لبنان جاءت بتوجيه وجهد ملكي مستمر

اقتصاد
نشر: 2021-09-08 11:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
اجتماع وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان
اجتماع وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن الاجتماع اليوم الأربعاء، يهدف الى إعادة ضخ الغاز المصري الى لبنان بعد انقطاعه لعشر سنوات.

وأضافت زواتي، خلال مؤتمر صحفي لوزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا، أن مساعدة لبنان جاءت بتوجيه وجهد ملكي مستمر، مؤكدة بذل كل الجهود لمساعدته على تخطي التحديات التي تواجه قطاع الطاقة.

وأوضحت زواتي أن الجهات الأربعة تضع الآن خارطة طريق لبد المشروع فيما يتعلق في البنية التحتية، مشيرة إلى أن هذه التحضيرات تحتاج الى ثلاثة اسابيع.

وأردفت زواتي بأن الجهات الأربع ستجتمع قريبا لاعداد الاتفاقيات اللازمة لتوريد الكهرباء الى لبنان.

وزير الطاقة المصرية طارق الملا قال إن دعم لبنان هو توجيه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووضع الخطوط اللازمة لبدء ضخ الغاز المصري الى لبنان، مشيرا الى ضرورة التحقق من المرافق اللازمة لاعادة ضخ الغاز بعد انقطاع دام عشر سنوات.


اقرأ أيضاً : مؤتمر صحفي في عمان لوزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان


وضم الاجتماع الذي يأتي لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري الى لبنان عبر الأردن. وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية المهندس طارق الملا ووزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية المهندس بسام طعمة ووزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية الدكتور ريمون غجر.

وذكر بيان لوزارة الطاقة في وقت سابق أن المملكة "تستضيف، الأربعاء 8/9/2021، في العاصمة عمان، كلا من وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية ووزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية ووزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن".

وأكد رئيس المجلس السوري اللبناني الأعلى نصري الخوري، في وقت سابق، أن دمشق رحبت بطلب لبنان نقل الغاز المصري والكهرباء من الأردن عبر سوريا، موضحا أنه تم وضع الخطوات الفنية وتعيين فريق مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة بالعملية.

ويرتبط كل من دمشق وبيروت والقاهرة وعمان، باتفاقية لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مرورا بسوريا والأردن عبر خط الغاز العربي، إلا أن مصر أوقفت ضخ الغاز قبل عقد من الزمن.

ويصل طول خط الغاز العربي لنحو 1200 كم، بقدرة نقل تزيد عن 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، وقد تم إنشاؤه في مطلع القرن الحالي، إلا أن الجانب المصري ما لبث أن أوقف الضخ التجريبي في الخط عام 2011، عقب الأحداث التي عصفت بالمنطقة.

وأعلن كل من مصر والأردن والعراق العمل على إعادة تأهيل خط الغاز العربي، لتصدير الغاز المصري إلى دول الشرق العربي سوريا ولبنان والأردن، ومنها إلى أوروبا عبر تركيا، الأمر الذي يؤشر إلى أبعاد سياسية معقدة، نظرا للظروف التي تكتنف العلاقات الإقليمية بين دول المنبع والمرور وحتى المصب.

ويشهد لبنان منذ أشهر شحاً في المحروقات ينعكس على مختلف القطاعات، بما يشمل المستشفيات والأفران والاتصالات والمواد الغذائية، وذلك على وقع أزمة اقتصادية تتفاقم منذ عامين وصنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

كما تعاني سوريا بدورها أزمة طاقة كهربائية حادة جراء النزاع الدائر فيها منذ 2011 وفاقمتها العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

والشهر الماضي، أعلنت الرئاسة اللبنانية تبلغها موافقة واشنطن على مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن مروراً بسوريا. ويعني التعهد الأميركي عملياً، موافقة واشنطن على استثناء لبنان من العقوبات المفروضة على سوريا والتي تحظر إجراء أي تعاملات مالية أو تجارية معها.

أخبار ذات صلة

newsletter