الأردن يحتفل باليوم العالمي لنقاوة الهواء

الأردن
نشر: 2021-09-07 20:21 آخر تحديث: 2021-09-07 20:21
وزارة البيئة أكدت أن الحفاظ على نوعية الهواء أولوية لديها
وزارة البيئة أكدت أن الحفاظ على نوعية الهواء أولوية لديها

شارك الأردن العالم الاحتفال باليوم العالمي لنقاوة الهواء الذي يصادف كل عام في السابع من أيلول.


اقرأ أيضاً : "العالمية للأرصاد الجوية": العالم شهد تحسنا في جودة الهواء في 2020 جراء الإغلاق


وأكد مستشار وزير البيئة لشؤون الإعلام احمد عبيدات في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، إن الحفاظ على نوعية الهواء أولوية لدى وزارة البيئة.

وأشار الى أن تحسين جودة الهواء لا يتم إلا من خلال رصد نوعيته حيث تقوم الوزارة بمراقبة نوعية الهواء من خلال 23 محطة رصد موزعة على المحافظات، تحتوي على أجهزة قياس الملوثات في الهواء المحيط، وأسست 6 محطات جديدة لرصد نوعية الهواء سيتم تشغيلها رسمياً هذا العام، بالإضافة إلى مختبرين متنقلين لقياس نوعية الهواء بالمملكة في الحالات الطارئة أو من خلال البرنامج المعتمد لتشغيل هذه المختبرات في المناطق كافة.

وأضاف، إن الأردن وقع من خلال وزارة البيئة اتفاقية باريس التي حددت المسارات الوطنية لكافة الدول لتخفيض نسب انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي المتسببة بالتغير المناخي.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة اعتمدت يوم 7 سبتمبر/ أيلول عام 2019، يوما دوليا للاحتفال بهواء نقي في السماء الزرقاء، حيث أقرت الامم المتحدة بأهمية الهواء النقي وتأثير تلوث الهواء على صحة الإنسان والنظم البيئية، ولا سيما تأثيره غير المتناسب على النساء والأطفال وكبار السن.


يهدف اليوم العالمي إلى زيادة الوعي بأهمية الهواء النظيف للصحة والإنتاجية والاقتصاد والبيئة؛ إثبات الارتباط الوثيق بين جودة الهواء والتحديات البيئية والتنموية الأخرى مثل تغير المناخ؛ تعزيز الحلول التي تعمل على تحسين جودة الهواء من خلال مشاركة الممارسات والابتكارات وقصص النجاح القابلة للتنفيذ؛ والجمع بين الجهات الفاعلة المتنوعة من أجل نهج منسقة وطنية وإقليمية ودولية للإدارة الفعالة لجودة الهواء. 

وفي سياق منفصل، قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، إن العالم شهد انخفاضا قصيرا وحادا في انبعاثات ملوثات الهواء العام الماضي وسط إجراءات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.

وحذرت المنظمة في إصدارها الأول على الإطلاق من نشرة جودة الهواء والمناخ، اليوم الجمعة، من أن الانخفاض في التلوث كان غير منتظم وأظهرت مناطق كثيرة من العالم مستويات فاقت إرشادات جودة الهواء. واستمر بعض أنواع الملوثات في الظهور بمستويات منتظمة أو حتى أعلى

أخبار ذات صلة

newsletter