Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لقطات جديدة لسجن جلبوع بعد تمكن 6 أسرى فلسطينيين من انتزاع حريتهم.. فيديو | رؤيا الإخباري

لقطات جديدة لسجن جلبوع بعد تمكن 6 أسرى فلسطينيين من انتزاع حريتهم.. فيديو

فلسطين
نشر: 2021-09-06 15:11 آخر تحديث: 2023-06-18 12:54
سجن جلبوع والأسرى الذين نجحوا بالهروب منه
سجن جلبوع والأسرى الذين نجحوا بالهروب منه

أظهرت لقطات جديدة من سجن جلبوع الذي تمكن 6 أسرى فلسطينيين من الهروب من داخله صباح اليوم الإثنين.

وبينت اللقطات النفق الذي حفره الفلسطينيين الستة، وقيام قوات الاحتلال الاسرائيلي بالبحث والتحقيق حول آلية خروجهم من السجن، وفيما إذا كان أحد عناصر السجن قد ساعدهم على الهروب.


اقرأ أيضاً : الاحتلال الإسرائيلي يفحص قيام سجانين بمساعدة أسرى فلسطينيين على الهرب


ويعرف سجن جلبوع باسم الخزنة الحديدية، نظرا للحراسة المشدد عليه، إذ يعتبر من أكثر سجون الاحتلال تحصينا وحراسة داخل الكيان الاسرائيلي.

ونشر الإعلام العبري صورة نفق استخدمه الأسرى للفرار من السجن، فيما أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الأسرى الستة كانوا في زنزانة واحدة، وهم: 5 من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي، والسادس من نشطاء كتائب شهداء الأقصى.

وسجن جلبوع هو جديد نسبيا، ويقع في غور بيسان بجوار سجن شطة القديم ويعتبر جزءا منه، وافتتح في نيسان 2004 ويتكون من خمس أقسام وفي كل قسم هناك 15 غرفة وتتسع كل غرفة إلى 8 أسرى.

ومع بداية افتتاحه تم نقل مجموعة اعتبرت من النواة الصلبة للأسرى من كافة السجون مكونة من 70 أسيرا من مختلف التنظيمات، ضمن مخطط اسرائيلي يستهدف عزل النشطاء من الأسرى في هذا السجن الذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة ومعقدة، بل ويعتبر حسب مصادر إسرائيلية السجن الأشد حراسة في السجون الإسرائيلية، حيث شُيد بإشراف خبراء أيرلنديين.

وباختصار، السجن قلعة حصينة أٌقيمت من الأسمنت المسلح والفولاذ ويحاط بجدار ارتفاعه تسعة أمتار ويوجد في أعلاه صاج مطلي وذلك كبديل عن الأسلاك الشائكة التي توجد عادة في جميع السجون، وقد نصب على جميع نوافذ السجن حديد تم تطويره في يطلق عليه "حديد نفحا" وهو عبارة عن قضبان مصنعة من الحديد والأسمنت " لم يتمكن أحد في العالم حتى اليوم من نشره ".

وقد تم إدخال " عنصر سري " تحت أرضية السجن، ولا يسمح بالحفر، وإن تم إخراج جزء من الباطون الذي يغطي أرض السجن يتحول لون أرضية الغرفة إلى لون آخر يشير إلى محاولة حفر خندق. 

ضربة تحت الحزام

ويقول الأسير المحرر محمود مردواي، إن الهُروب من سجن جلبوع في بيسان شمال فلسطين المحتلة فجر اليوم الاثنين يذكر بعملية الهروب الكبير في عام 1968، ومحاولة الهروب قبل عشرين عاما من نفس المعتقل.


اقرأ أيضاً : ردود على عملية الهروب من سجن جلبوع: عمل بطولي وانتصار


ويعتبر مروداي أن "عملية الهروب المباركة" تشكل ضربة تحت الحزام للأمن الإسرائيلي، "إذ أن مديرية السجون وأجهزتها المختلفة تتخذ عدة إجراءات لمنع حدوث عملية هرب من هذا النوع والإجراءات المتبعة تكون على النحو التالي:

1-صب أرضيات الغرف بطبقة خرسانية مع حديد مقوى متين جدا.

2-حديد فولاذي مصبوب بمادة خاصة قوية على النوافذ فيها حساسات إنذار مبكر تحذر السجانين عند قصها ممن يحاول الهرب.

3-جدران سميكة من الباطون المسلح.

4-سور داخلي طوله ثمانية أمتار وعليه أسلاك شائكة. 

5-كلاب حراسة موزعة حول أسوار السجن تغطي كل المسافات الفاصلة بينها.

6-سور عال من الأسلاك الشائك.

7-شارع يحيط بالسجن تدور حوله دوريات بشكل مستمر للتأكد من سلامة الإجراءات.

8-أبراج عالية موزعة على نقاط متفرقة تغطي السجن من كل الأطراف تشاهَد بالعين المجردة والكاميرات الإلكترونية فائقة الدقة.

ويضيف مرداوي أن جهاز الأمن في السجن المذكور يتولى منع هروب الأسرى ومسؤول عن فحص هذه الإجراءات والتأكد من أنها فعالة، وبشكل دائم يجري عمليات فحص دورية على النحو التالي:

1-فحص الأرضيات بالطرق عليها وعلى الجدران والنوافذ 3 مرات يوميا بأدوات خاصة لهذا العرض.

2-التنقلات المستمرة في داخل الغرف للمؤبدات والأسرى الذين من المحتمل انهم يفكرون بالهرب وهذا يتولى تنفيذه جهاز المخابرات في مديرية السجون.

3-إعطاء وسم توصيف على كرت كل أسير من هؤلاء الأسرى المحتمل تفكيرهم بالهرب حتى يوضعوا تحت الأضواء والمراقبة الدائمة ويتم نقلهم بين الغرف والأقسام والسجون المختلفة.

4-التفتيشات المستمرة تحت مسميات ومبررات متعددة كل فترة، مثل جرد الملابس والتفتيش على جوالات والرش وما شابه في سبيل منع الأسرى من الاستقرار والتغطية على عملية هروب محتملة.

أخبار ذات صلة

newsletter