Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القصة الكاملة لـ"فتيات شارع مكة" في عمّان اللواتي سخرهن والدهن للتسول | رؤيا الإخباري

القصة الكاملة لـ"فتيات شارع مكة" في عمّان اللواتي سخرهن والدهن للتسول

الأردن
نشر: 2021-09-05 17:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: ايمن العمري
فتيات شارع مكة برفقة وزير التنمية
فتيات شارع مكة برفقة وزير التنمية

أثارت قضية الفتيات الشقيقات الثلاث اللواتي عُثر عليهن في منطقة شارع مكة في العاصمة عمان، الرأي العام.

وتعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الفتيات اللواتي تم تصويرهن وإخطار وزارة التنمية الاجتماعية بذلك.

وفور علم وزير التنمية أيمن المفلح بقصة الفتيات الثلاث، أوعز لفرق التنمية الاجتماعية بالذهاب فورا إلى موقعهن في شارع مكة، للبحث عنهن والتحفظ عليهن في إحدى دور الرعاية التابعة للوزارة.


اقرأ أيضاً : وزير التنمية: 3 طفلات "سخرهن والدهن" يمثلن أمام مدعي عام الأحداث الأحد


وقد بدأت أحداث القصة، بعد نشر سيدة أردنية صورة لثلاث فتيات صغيرات يفترشن الرصيف في منتصف الليل، في منطقة شارع مكة في العاصمة عمَان، وعلقت أنها كانت في طريقها لإحضار نجلها الذي كان في رحلة مع أصدقائه وعاد متأخرا، ولم يجد سيارة أجرة لتقله.

وقالت: "أول مرة أشوف هذا المنظر في عمان، معقول لهون وصلنا أن تنام بناتنا في الشارع!".

وعلق وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح على تغريدة أحد النشطاء على موقع تويتر، بخصوص وجود 3 أطفال يفترشون الأرض في منطقة شارع مكة بالعاصمة عمان، الذي تفاعل مع حالة الفتيات الصغيرات، بعد أن انتشرت قصتهن وصورتهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

والتقى وزير التنمية الاجتماعية، أيمن المفلح، الطفلات "شمسة ومنوى وعليا" في إحدى المراكز التابعة للوزارة.

وأكد الوزير في تغريدة له على تويتر، مساء السبت، تلقي الفتيات الثلاث الرعاية اللازمة.

وقال المفلح إن الطفلات الثلاث سيمثلن الأحد أمام مدعي عام الأحداث، من ثم التنسيق مع حماية الأسرة بخصوص الأب.

وكان المفلح قد رد الجمعة، على تغريدة أحد النشطاء على موقع تويتر، بخصوص وجود 3 أطفال يفترشون الأرض في منطقة شارع مكة في العاصمة عمان.

وجاء رد المفلح كالتالي: "الحمد لله الطفلة شمسه، الطفلة منوى والطفلة عليا بضيافتنا في إحدى المراكز وللأسف والدهم يقوم على تسخيرهم وإحضارهم بسيارته من إحدى المحافظات القريبة للعاصمة وبقائهم بالشوارع لغاية الساعة الـ4 فجرا".

من جانبها، قالت وزارة التنمية الاجتماعية إنها استجابت إلى ما نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة اتصال تقدم به أحد المواطنين حول وجود ثلاث فتيات صغيرات يجلسن على أحد الأرصفة في ساعات متأخرة في شارع مكة في العاصمة عمان.


اقرأ أيضاً : التنمية: فتيات شارع مكة بأمان وبحماية الوزارة وسنلاحق الأب قضائيا


وأضافت الوزارة في بيان صحفي وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، أنه ولدى معرفة الحالة وبتوجيه وإشراف مباشر من وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، تحركت كوادر الوزارة ليل الجمعة، وعلى الفور تمكنت من الوصول إلى أماكن وجود الفتيات الثلاث، إذ تمت استضافتهن في إحدى الدور التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.

وأشار البيان إلى أنه تم عرض الفتيات على قاضي الأحداث، ليتبين بعد التحقيقات الأولية أنهن قد يكن من ضحايا الاتجار بالبشر.

وبحسب بيان الوزارة، فإن والد الفتيات يعمل على تسخيرهن للعمل في جرم التسول في مناطق مختلفة في العاصمة عمان، رغم أنهن يسكن في إحدى المحافظات القريبة من العاصمة، ويحضرهن والدهن منذ ساعات المساء للعمل بالتسول حتى ساعات الفجر. 

وقالت الوزارة إن قاضي الأحداث المختص قرر إيداع الفتيات الثلاث في إحدى الدور التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والمختصة بحماية ضحايا الاتجار بالبشر لمدة ستة أشهر، بحيث تقدم لهن جميع الخدمات التعليمية والنفسية، إضافة إلى تقديم البرامج الموجهة وبرامج إعادة تأهيلهن من أجل إدماجهن في المجتمع.

وأوضح البيان أنه سيصار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأب، بسبب تسخيره الفتيات وتوديعه للقضاء المختص بشبهة الاتجار بالبشر، بالتنسيق والتعاون مع وحدة مكافحة الاتجار بالبشر التابعة لمديرية الأمن العام، لإدارة الحالة في مرحلة التحقيق في جرم التسول المنظم، استجابة فورية للتعديلات الأخيرة على قانون مكافحة الاتجار بالبشر.

وتؤكد الوزارة التزامها بتقديم مختلف أشكال الحماية والرعاية للفئات المستضعفة، خاصة الأطفال والنساء، وملاحقة كل من يحاول استغلالهم أو تسخيرهم لأي أعمال مشابهة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter