Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ارتفاع عدد جرائم المخدرات في الأردن خلال 2020 | رؤيا الإخباري

ارتفاع عدد جرائم المخدرات في الأردن خلال 2020

الأردن
نشر: 2021-09-03 19:17 آخر تحديث: 2023-06-18 12:33
ضبطية مخدرات
ضبطية مخدرات

أظهر تقرير صادر عن إدارة المعلومات الجنائية في مديرية الأمن العام، أن عدد جرائم المخدرات في الأردن خلال العام 2020 بلغ 20,055 جريمة، بارتفاع بلغت نسبته نحو 2.72 في المئة، مقارنة بالعام 2019، الذي بلغ عدد الجرائم فيه 19,500 جريمة.


اقرأ أيضاً : جدل حول قانون المخدرات والمؤثرات العقلية في الأردن


وبحسب التقرير فإن جرائم الإتجار بالمخدرات ارتفع عددها خلال العام الماضي ليصل إلى 3937 جريمة، مقارنة مع 3141 في العام 2019، بالرغم من الإجراءات الحكومية والإغلاقات التي رافقت جائحة كورونا.

أما جرائم حيازة وتجارة المواد المخدرة فقد بلغ عددها 16,118 جريمة العام الماضي، فيما كان عددها 16,359 جريمة في العام الذي سبقه.

هذا وأقر مجلس النواب القانون المعدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2021، في جلسته يوم الأربعاء الماضي، برئاسة المحامي عبدالمنعم العودات، وحضور هيئة الوزارة.

وأحال المجلس الى لجنته القانونية، قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد المعاد من مجلس الاعيان.

ووافق النواب، على عدم تشكيل بعض الأفعال سابقة جرمية أو قيدا أمنيا بحق مرتكبه للمرة الأولى، وهي أفعال: التعاطي أو إدخال أو جلب أو تهريب أو استيراد أو تصدير أو إخراج أو إحراز أو شراء أو تسليم أو نقل أو إنتاج أو صنع أو تخزين أو زراعة أي من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية أو المستحضرات أو النباتات التي ينتج منها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بقصد تعاطيها.

ويشدد المشروع، العقوبات المقررة على الأفعال الجرمية، ويضمن حظر صناعة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية لغير الأغراض الطبية، أو العلمية.


اقرأ أيضاً : "القانونية النيابية" توضح بخصوص مشروع قانون المخدرات في الأردن


ويوسع القانون، نطاق الرقابة والتجريم لاستخدام مواد كيميائية يمكن أن يصنع منها مادة مخدرة أو مؤثرات عقلية، إضافة إلى تجريم تبادل المواد المخدرة سواء بمقابل، أو بدون مقابل، وتوسيع نطاق الصلاحيات فيما يتعلق بمصادرة المواد المخالفة وصلاحية القاء الحجز التحفظي على أموال الغير اذا تبين ان هذه الاموال تم الحصول عليها نتيجة ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في القانون.

ويجرّم المشروع استخدام الشبكة المعلوماتية أو أي نظام معلومات او وسيلة نشر أو إعلام للحض على التعامل غير المشروع بالمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية او المستحضرات او تداولها او تشجيع او تأييد الأنشطة غير المشروعة فيها أو تسهيل انتشارها.

أخبار ذات صلة

newsletter