الإعلان عن جوائز السوسنة السوداء في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم

هنا وهناك
نشر: 2021-09-01 18:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
الإعلان عن جوائز السوسنة السوداء في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم
الإعلان عن جوائز السوسنة السوداء في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم

بحضور أعضاء لجان تحكيم مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم الى جانب صناع الأفلام المتنافسين وضيوف المهرجان، أقيم حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة الثانية، ليلة أمس، حضرته الأميرة ريم علي، رئيسة المهرجان، وزوجها الأمير علي بن الحسين، رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، في مقر الهيئة. استضافت العاصمة الأردنية على مدى تسعة أيام فعاليات المهرجان الذي يسلط الضوء على الأعمال الأولى في مختلف الفئات ويحتفي بالمواهب العربية. وقد توجت الدورة الثانية بمشاركة ضيوف المهرجان وجاهيا خلافا للعام الماضي.


اقرأ أيضاً : الفيلم الأردني القصير "تالافيزيون" ينافس على أفضل "روائي" في جوائز الأوسكار الطلبة


وأتاح المهرجان، الذي يستهدف بالأساس الجمهور الأردني، فرصة مميزة لمشاهدة 51 فيلما من 26 دولة عربية وأجنبية في ثلاثة مواقع (سينما السيارات/ درايف ان والمسرح الخارجي للهيئة الملكية الأردنية للأفلام وسينما تاج) مع مراعاة شروط السلامة العامة وضمان بيئة آمنة للضيوف والجمهور. واتسعت رقعة المهرجان لتشمل بعض العروض في اربد والسلط ووادي رم، إضافة الى عروض أفلام أونلاين على منصة استكانة من أجل الوصول الى جمهور أكبر عبر المملكة.  

وتعليقا على تطور المهرجان في عامه الثاني والتوقعات المرجوة منه، قالت رئيسة المهرجان، الأميرة ريم علي: 

"يولي مهرجان عمّان السينمائي الدولي اهتماما خاصا للسينما بشقيها الثقافي والمهني ويسعى الى احداث حراك ابداعي. كان البرنامج غنيا والنقاشات ملهمة والأجواء ساحرة وجميعها احتضنتها مدينتنا الجميلة عمّان. لقد تم اكتشاف مواهب جديدة وواعدة نأمل أن نشهد المزيد من الأعمال الفنية وهي تتطور. أهنئ الفائزين بجوائز السوسنة السوداء وأتمنى لهم جولة موفقة في مهرجانات أخرى عالمية وعربية وأيضا أصحاب المشاريع التي حازت على جوائز لتطويرها أو استكمالها." وأضافت "مهرجان عمّان فتيّ ولكنه طموح وفريق عمله جادّ ومتفانٍ. نأمل أن يخطو المهرجان في دورته المقبلة خطوات ثابتة ليأخذ مكانته التي يستحقها على خارطة المهرجانات السينمائية العربية." 

في أجواء احتفالية، قدمت الفنانة الأردنية زين عوض، رفقة الإعلامي المصري باسم يوسف، فقرات الحفل الذي تضمن عرض الفيلم الأردني القصير "ديانا"، من اخراج مسيون الهبيدي. 

منحت لجنة التحكيم المؤلفة من المخرج والمنتج وكاتب السيناريو سمير والكاتب والمخرج تشابا بولوك والمنتج خالد حداد جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وجائزة نقدية قدرها 20 ألف دولار أمريكي، لفيلم "صبعيات العسل" للمخرجة كامير عينوز من الجزائر. كما أعطت اللجنة التنويه الخاص للفيلم الروائي اللبناني الطويل "تحت سماء أليس" لمخرجته كلوي مازلو.

 

وعن فئة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، نالت المخرجة لينا سويلم، من الجزائر، عن فيلمها "جزائرهم"، منحوتة السوسنة السوداء الى جانب جائزة نقدية قدرها 15 ألف دولار أمريكي. وضمت لجنة تحكيم هذه الفئة المخرجة مي مصري والروائية وصانعة الأفلام الوثائقية كارولين بوشون والمونتير إلياس شاهين. أما التنويه الخاص فقد ذهب للفيلم الوثائقي المصري الطويل "ع السلم" من اخراج نسرين الزيات. 

ومن بين 18 فيلما عربيا قصيرا متنافسا، حصد الفيلم المصري القصير، "الخد الآخر"، من اخراج ساندرو كنعان، جائزة أفضل فيلم عربي قصير وقدرها 5 آلاف دولار أمريكي. كما منحت لجنة التحكيم المؤلفة من جيروم بيار، المدير التنفيذي لـ "سوق الأفلام" بمهرجان كان السينمائي الدولي والى جانبه الممثلة أناهيد فياض والمخرج فادي حداد تنويها خاصا للفيلم المغربي القصير "عايشة" لزكريا نوري. 

وعن قسم الأفلام الدولية التي تنافست فيها تسعة أفلام من تسع دول أجنبية حول العالم، صوّت الجمهور لفيلمه المفضل "حريق في الجبال"، من الهند، للمخرج أجيتبال سينغ. ونال جائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي إضافة إلى منحوتة السوسنة السوداء.

ومن الجدير ذكره أن "أيّام عمّان لصنّاع الأفلام" كانت قد اختتمت في 30 آب ونالت عشرة مشاريع جوائز عينية.  

جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي قصير من نصيب "الخد الآخر"، استلمت الجائزة منتجة الفيلم كوثر يونس

جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل من نصيب "جزائرهم"، استلمت الجائزة المخرجة لينا سويلم

جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل من نصيب "صبعيات العسل"، استملت الجائزة المخرجة كمير عينوز

للمزيد من الصور من حفل الختام، اضغط هنا

للمزيد من المعلومات حول مهرجان عمّان السينمائي الدولي، بما في ذلك جميع منصات التواصل الاجتماعي ومعلومات الاتصال، يرجى النقر هنا أو زيارة موقعنا على الإنترنت أو الاتصال بريك و. هندي على 00962792222011 وللحصول على معلومات حول أيّام عمّان لصُنّاع الأفلام، انقر هنا.

شركاء المهرجان: هيئة تنشيط السياحة الأردنية؛ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام؛ العبدلي للاستثمار والتنمية؛ شركة زين؛ الملكية الأردنية؛ بيكاسو الأردن؛ مؤسسة غياث ونادية سختيان؛ إدجو؛ أمانة عمّان الكبرى؛ بنك الإتحاد؛ تاج سينما.

شركاء أيّام عمّان لصُنّاع الأفلام: Acousmatic Film Sound؛ SAE؛ Slate Film Services؛ MAD Solutions؛ Creative Media Solutions؛ مهرجان مالمو السينمائي العربي؛ Greener Screen؛ Where to Film؛ Rum Pictures؛ Jordan Pioneers؛ Gruvi؛ صندوق الحكايا

الشركاء الإعلاميون: مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية؛ مجموعة رؤيا الإعلامية؛ تلفزيون المملكة؛ هلا FM؛ Bliss 104.3 FM ؛ مزاج FM؛ راديو دهب

 

أخبار ذات صلة

newsletter