Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفيلم الأردني القصير "تالافيزيون" ينافس على أفضل "روائي" في جوائز الأوسكار الطلبة | رؤيا الإخباري

الفيلم الأردني القصير "تالافيزيون" ينافس على أفضل "روائي" في جوائز الأوسكار الطلبة

هنا وهناك
نشر: 2021-08-22 17:47 آخر تحديث: 2023-06-18 13:05
جائزة الأوسكار - تعبيرية
جائزة الأوسكار - تعبيرية

 أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) ترشيح الفيلم الأردني القصير "تالافيزيون" للمخرج مراد أبو عيشة من أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز الأوسكار الطلبة، وذلك ضمن قسم أفضل فيلم روائي أجنبي، مسجلا أول ترشح عربي في هذه الفئة، ومن المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز في بيفرلي هيلز يوم 21 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

 

وينافس في الدورة الـ48 من جوائز الأوسكار الطلبة 37 فيلما لصانعي أفلام صاعدين، ويتنافس تالافيزيون مع ستة أفلام أخرى في مسابقة أفضل فيلم روائي أجنبي.

ويقول البروفيسور توماس شادت مدير أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ إن "ترشيح فيلم تالافيزيون لجائزة أوسكار أفلام الطلبة هو الترشح الثامن عشر للأكاديمية منذ تأسيسها، وفرصة للفوز بأهم جائزة عالمية في عالم صُناع الأفلام الشباب للمرة السابعة. كما يمثل علامة فارقة فيما يتعلق باستراتيجية تدويل الأكاديمية".


اقرأ أيضاً : برنامج ثري ومتنوع بامتياز في مهرجان عمّان السينمائي الدولي


وكان تالافيزيون قد شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان ماكس أوفولس بألمانيا، حيث فاز بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم لتكون المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي ينال فيها فيلم متوسط المدة جائزتين ضمن فعالياته، كما حصل مشروع الفيلم على جائزة فيرست ستيبس، وجائزة مايكل بالهاوس لأفضل كاميرا، ونال أيضاً دعم الهيئة الملكية للأفلام من خلال صندوق الأردن في دورته الرابعة سنة 2019، واختارته لجنة تحكيم مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة ضمن سوق كليرمون. ومن الجدير بالذكر أن الفيلم قد فاز ايضاً بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان رود إيلاند الدولي للأفلام.


اقرأ أيضاً : "مدرسة الروابي للبنات" مسلسل أردني يعرض بأكثر من 32 لغة في 190 دولة


 

 

تدور أحداث الفيلم حول الطفلة تالا ذات الثمان سنوات، المحاصرة في واقع مزقته الحروب، فتجد الحرية والسلوان في تلفاز محظور. ولكن هذا التلفاز السري يتحول لمسألة حياة أو موت. الفيلم تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، إنتاج أردني ألماني مشترك، وبطولة زياد بكري، عائشة بلاسم، وخالد الطريفي، وتصوير فيليب هينز، وإنتاج جود كوّع، فيليب روبة، إستر بوش وغابريال فالدفوغل وهو إنتاج مشترك بين تابع 360 وJordan Pioneers. كما تتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

مراد أبو عيشة وُلد في عمان بالأردن عام 1992، وحصل على درجة البكالوريوس في تصميم و التواصل البصري بتركيز على صناعة الأفلام من الجامعة الألمانية الأردنية عام 2014. بعد تخرجه، انغمس بشكل أعمق في رحلته في صناعة الأفلام وأخرج العديد من الأفلام القصيرة. في وقت لاحق أخرج بعض الإعلانات للديوان الملكي الهاشمي و القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، قبل أن يبدأ دراسة الإخراج في أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ في ألمانيا. وفي أثناء دراسته أستغل مراد نهجة السينمائي لإلقاء الضوء على المظالم السياسية والإنسانية في العالم العربي. عُرضت أفلامه في في العديد من المهرجانات العالمية. وبجانب دراسته فهو ممثل برنامج التنمية السمعية البصرية لبلدان أفريقيا Follow The Nile لمؤسسة روبرت بوش، حيث لديه الفرصة أن يمنح الدعم للمخرجين الأفارقة الناشئين لخلق رؤيتهم الخاصة ولتوسيع آفاقهم كصانعين أفلام.

 

أخبار ذات صلة

newsletter